منتدي مدينه شندي
الف مرحب بك في منتديات مدينة شندي,الرجاء تسجيل الدخول ان كنت عضوا,أو يمكنك الذهاب لرابط التسجيل لكي نتشرف بك عضوا بيننا...
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تقبل الله منكم وعيد مبارك
السبت 24 يونيو 2017 - 9:43 من طرف الحسين محمد

» اللهم اغفر لهم جميعًا
الأحد 18 يونيو 2017 - 6:18 من طرف الحسين محمد

» رمضان مبارك
السبت 27 مايو 2017 - 14:20 من طرف الحسين محمد

» إنا لله وإنا إليه راجعون
السبت 27 مايو 2017 - 14:16 من طرف الحسين محمد

» مع النبيين والصديقين
الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 11:13 من طرف الحسين محمد

» دعوة للتوثيق
الأحد 19 فبراير 2017 - 23:05 من طرف الحسين محمد

» إلى رحمة الله
الأربعاء 8 فبراير 2017 - 11:38 من طرف الحسين محمد

» نعوه أخًا
الأحد 29 يناير 2017 - 11:47 من طرف الحسين محمد

» رحم الله سيد
الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:44 من طرف الحسين محمد

» عائشة أبو السعود في رحمة الله
الأحد 8 يناير 2017 - 10:59 من طرف الحسين محمد

» مجازر نميري في الشجرة (1)
الأحد 8 يناير 2017 - 4:08 من طرف الحسين محمد

» حكمة اليوم
الإثنين 2 يناير 2017 - 5:25 من طرف الحسين محمد

» حكمة اليوم
الأحد 25 ديسمبر 2016 - 2:06 من طرف الحسين محمد

» ازيكم يا غالين
السبت 17 ديسمبر 2016 - 12:40 من طرف نزار الجمري

» وظيفة مدرس لغة عربية
الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 - 23:12 من طرف الحسين محمد

» عثمان حجو في رحاب الله
الأحد 6 نوفمبر 2016 - 7:51 من طرف الحسين محمد

» ورحل الخلوق وجاء يوم شكره
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 11:46 من طرف الحسين محمد

» عثمان التاج إبراهيم في
الخميس 20 أكتوبر 2016 - 14:10 من طرف الحسين محمد

» حكمة اليوم: لا تفتخر
الأحد 16 أكتوبر 2016 - 4:39 من طرف الحسين محمد

» اللهم اغفر لرجاء القريد
الجمعة 14 أكتوبر 2016 - 11:37 من طرف الحسين محمد

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ الثلاثاء 7 يوليو 2015 - 13:13

صباحك يابلد ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف نزار الجمري في الإثنين 26 أبريل 2010 - 8:16

(من أقوال الصحف)


(صحيفة الراي العام )
الوطني يوجه بألا تكون احتفالات الفوز مستفزة

أعد المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم، برنامجاً حافلاً بمناسبة فوز عضويته في الانتخابات، يشتمل على صيام يوم وتلاوة وختمة القرآن الكريم.وقال هيثم عثمان التهامي، مسؤول الصحافة بالحملة الانتخابية، إن الولاية ستقيم غداً الأثنين بعد إعلان النتائج رسمياً يوماً للشكر والدعاء بمناسبة فوز مرشحي المؤتمر الوطني بالولاية في الانتخابات، وقال لـ «الرأى العام» أمس: سنصوم ذلك اليوم ثم ننتقل الى دار المؤتمر الوطني الجديدة في الامتداد جنوب جهاز المغتربين ليكون احتفالاً بالفوز وافتتاحاً للدار الجديدة، وأضاف: سيشرف الحفل الرئيس البشير ويشهد ختمة القرآن الكريم.وعلمت «الرأى العام» اكتمال ترتيبات المؤتمر الوطني للاحتفال بالمركز العام ليومٍ واحدٍ وفق توجيهات من قيادة الحزب بأن تتم بصورة لا تستفز الاخرين.

العسل .. الهروب من خلية الأغنية
حلاوة العسل وجمال لونه.. وما فيه من شفاء داعب مخيلة المبدعين من شعراء الأغنية.. حتى في كلمات الغزل والمجاملة والمودة بين الناس كان قاسماً مشتركاً.. وذلك هو اللحو في رائعته «العسل النشفتي ريقنا» .. وعبدالعزيز المبارك في «يا عسل يا رايق مصفى».. ووردي الذي يستعد لإطلاق رائعته الجديدة «نهر العسل».. وفي أغاني «سمح وعسل انت».. الكثير الجميل من الغناء كان بطعم العسل وفيه.. وكنا جيل الماضي الثمانين أو حتى التعسيين نهتف غزالاً في وجه الحسان «يا عسل».
الآن غاب «العسل» عن مفردات الغناء الجديد وتركه الشعراء باحثين عن مفردة جديدة تغازل مشاعر جيل الشبكة العنكبوتية وتفصح عن حضور جميل يجمع بين الحقيقة والخيال الذي غاب أيضاً وهو الذي كان يرسم صورة فوتغرافية للمحبوبة الجالسة بين جدران الحياء بعيدة عن الشارع.
كثيرون يجمعون على ان وجود المحبوبة امام مرأى حبيبها اطاح بالخيال بالضربة القاضية.. ووضع الموضوعية امام المرآة التي ربما لا تخلو من عيوب النظر لطرفي العلاقة أحدهما الى الآخر.. لقاء على عش الزوجية.. أو فراق يعيد دموع التماسيح إلى نقطة حزن يوم واحد أو اقل بثلاث وعشرين ساعة.
وآخرون يرون ان العسل الذي كان بعيداً عن متناول الغالبية تشابه مع ندرة رؤية الحبيب فاستعاض به المبدعون هذا الحرمان وجعلوه مكان الحبيبة.. ربما النظرة شفاء وهو ما يوجد في العسل.. الذي هو الآن بكثرة سوى في المحال أو في مزارع النحل المنتشرة في الكثير من المدن والمناطق الريفية.. والكثرة تفرز الاعتيادية وتبعد المفردة عن الخيال.. وهنالك من يرى ان زيادة الحلاوة في طعم العسل لا تشبه تلك المرئية في المحبوبة وان كان فذلك الذي لا يلام فيه العاشقون.. يقولون «حواء» . أو بصريح ما يردده البعض «البنات بالكوم».. فهل تعود مفردة العسل أو تجف معلقة في ذاكرة التاريخ الغنائي الذي جمع بين «نوارة الفريق» والعسل الذي «نشف» الريق.



مقال الاستاذة مني سليمان ..سميرة الريدة ما بالغصب


تمنيت أن ألم بالملابسات التي احاطت بميلاد رائعة عوض جبريل (الريدة ما بالغصب)، وذلك أثناء مطالعتي لمشكلة سطّرتها احدى القارئات لصاحب زاوية فضفضة بصحيفة حكايات، فقد حكت تلك الشابة الجامعية عن مشكلة غريبة وعجيبة، لا يصلح الرد عليها إلا بمطلع تلك القصيدة التي غناها (محمود علي الحاج) .. حكت الشابة عن هوسها - ولا أقول حبها - بأستاذها في الجامعة، وكيف انها ظلت تطارده وتحاصره بعواطفها، وظل هو مقيما على (التقل) متجاهلا لتلك العواطف، وكيف أن الشابة لم تدخر جهدا في سبيل جر أقدامه لحصيرة هواها، حتى أنها سعت للتعرّف على أسرته وقامت بزيارتهم في البيت .. عاد يا أخياتي يطرشنا من جنس (اللياقة وقوة العين) دي !!
تصرفات هذه الشابة لا يمكن تفسيرها إلا من خلال مصطلح (الترصد)، وهو ظاهرة يعاني منها المجتمع الغربي وعلى وجه الخصوص مشاهير الفن مع معجبيهم، وقد تابعتها في حبكة كثير من الافلام حيث يتوهم الشاب أو الشابة أنه يحب الطرف الآخر، وأن حياته تتوقف على مبادلة ذلك الشخص لعواطفه، فيظل يترصده بمتابعة خطواته في الماشة والجاية، واللف والدوران حول منزله النهار ما طال ككلب الحراسة، وإمطار هاتفه بالرسائل النصية، وقد يستفحل الأمر إذا ما راودت (المترصد) بعض الافكار السوداء وقرر أن يتعرض بالأذى لمحبوبه ليمنعه من التفكير في الارتباط بغيره، مما يضطر المجني عليه أو عليها (حبيّا) للجوء للبوليس عديل، واستصدار (أمر ابعاد) يُلزم المترصد بعدم الاقتراب من محبوبه لمسافة كذا .. بيني وبينكم، حال صاحبة الرسالة الـ ختمت رسالتها برغبتها في قتل أستاذها المحبوب ثم الانتحار، مش بيستاهل (أمر ابعاد) ولو بتغير الكلية حسب ما نصحها صاحب الزاوية ؟!!
ضحكنا من قبل لمفارقات السير والسلوك عبر الازمان، حيث كان الحبيب - زمان -يحلم بنظرة من المحبوبة ويغني لها (نظرة يا السمحة أم عجن)، وكيف أنها تحولت لـ (امسكي عليك عيونك ديل أمسكيهن)، عندما تنامت قهارة النظرات في عيون البنات، ورصد الشارع العام بعض المحاولات -المعزولة -لـ(بنات قاعدات يشاغلوا الأولاد عديل) ..
سك المحبوب وفرض الحب عليه بقوة سلاح الالحاح على طريقة (أعلنت عليك الحب)، كنت أحسب أنه (شر) بعيد عن مجتمعنا المحروس بفضيلة (الحياء) خاصة إذا كانت هذه المشاعر موجهة من أنثى لذكر، فقد تعودنا على التصالح مع فكرة أن يطارد الشاب محبوبته ويسعى بكل جهده للفت نظرها وكسب مودتها، ولكن أن ينعكس الحال فذلك لعمري شيء جديد لنج!
بالتزامن من هذه القصة الغريبة، كنت قد صادفت تلك الصبية التي شاهدتها وهي تجلس في مطعم سياحي بكل برود لتتلقى صفعات الاهانة والاذلال، من شاب أقل ما يمكن أن يوصف به -لا مؤاخذة -أنه مجرد (زول لعبنجي) ساكت، وتقبل منه الاساءات بالجملة عشما في أن تنال منه نظرة رضى أو وعد بالعشة الصغيرة، رغم اعلامه لها على الملأ بأنه (ما بتاع عرس) .. على الأقل كان من المفترض أن تعمل بنصيحة ست الودع (لملم كرامتك وزح بعيد ما يحرجوك) ..
يقول أهلنا لمن يرضى بالسوء خوفا من الاشد سوءا:
(قالوا ليهو شن جابرك على المُر .. قال الأمر منو) !! فهل يا ترى صارت الفتيات تتجرع (مُر تقل الشباب) هربا من شبح العنوسة (الأمر) منه.
بالمناسبة جاءتني مكالمة تلفونية من معلم فاضل بالجزيرة، استفزه موقف صبية المطعم كحال الكثيرين الذين أرسلوا بتعليقاتهم على الموقف، ولكن هذا المعلم الفاضل ارجع مشكلة الانفتاح والتفلت في علاقات الشباب، لوجود ساعات طويلة من الفراغ خاصة في جداول المحاضرات بالجامعة، حيث يتيح عدم التنسيق وقلة الكادر التعليمي الفرصة لساعات طويلة بين المحاضرات يقضيها الشباب في ونسات تؤدي لرفع الكلفة والجكس وبقية التبعات.
على كل حال، صاحبة المشكلة وصبية المطعم السياحي، تؤرخان بتصرفاتهما لعهد جديد تدفع الفتيات فيه دماء وجوههن ثمنا لمحبة محبوب، تقيل ومطنّش بل وعامل فيها العشرة بي قرش !! على شنو يا بناتي؟ قالوا المشتهي الحنيطير اليطير !!




(صحيفة اخر لحظة )
كشفت مصادر مطلعة لـ«آخرلحظة» عن هروب آدم عبدالله المتهم في بلاغات غسل الأموال المنتظر بسجن كوبر الاتحادي أمس الأول. وأكدت المصادر أن المتهم هرب بمساعدة حرس من شرطة المحاكم أثناء عودته بالدفار الخاص بشرطة المحاكم من محكمة جنايات الخرطوم عقب فراغه من جلسة المحاكمة التي يواجه فيها تهماً بتزوير شيك بقيمة «50» مليون يورو والشاكي في البلاغ سعودي يدعى عبدالله الحواس. وتوقعت مصادر قانونية لـ «آخرلحظة» أن يكون المتهم قد غادر إلى خارج البلاد، ولم تستبعد مصادر شرطية مسئولة أن تكون جريمة الهروب منظمة من قبل عصابات ذات صلة بالمتهم، وأشارت إلى أن تهريبه مدبّر من قبل جهات أخرى بالداخل لم تسمّها. وأكدت المصادر أن المتهم يواجه بلاغات متعددة في جرائم غسل الأموال والاحتيال ومطلوب من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة للمحاكمة، وأوضحت أن السلطات رفضت تسليمه للإمارات للمقاضاة. وتفيد متابعات «آخرلحظة» إلى أن المتهم آدم عبدالله والحرس الذي كان يرافقه بمحكمة جنايات الخرطوم شمال هربا من جوار طلمبة وقود بالقرب من سجن كوبر الاتحادي بعد أن ترجل سائق الدفار بغرض شراء وقود.

يذكر أن المتهم آدم عبدالله ظل منتظراً بالحراسة منذ العام 2005م وسبق له أن حاول الهرب من سجن أمدرمان وأحيل بعدها لسجن كوبر، وشطبت في مواجهته بلاغات غسل أموال في أكتوبر 2007م ومعه ثلاثة من أفراد أسرته.


إمام الجامع الكبير يطالب البشير بتحديد فئات موحدة للعيادات الخاصة

دعا أمام وخطيب الجامع الكبير بالخرطوم رئيس الجمهورية المنتخب للعمل على تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، منادياً بضرورة الاهتمام بالمجال الصحي وتوفير الخدمات فيه بصورة تلبي احتياجات المواطن، داعياً لتحديد فئات المقابلة للأطباء بالعيادات الخارجية، مشيراً الى أن ما يجري الآن أن كل طبيب يحدد قيمة مقابلته وفقاً لما يراه، مؤكداً أن ذلك يرهق كاهل المواطن الذي لا يجد العلاج عند الحاجة إليه. وأشار الخطيب -خلال خطبة صلاة الجمعة- إلى ضرورة تحسين البيئة التعليمية للطلاب بكافة مستوياتهم، داعياً للفصل بين الجنسين في الجامعات، موضحاً أن البلاد بها 26 جامعة. وأضاف أنه لا بد من تخصيص جزء منها للفتيات وآخر للأولاد منعاً للمفاسد التي تنجم عن الاختلاط، منوّهاً الى أن الجامعات الإن اصبحت عرضة للمفاسد لاختلاط الجنسين فيها، وقال على الرئيس ان يختار الاقوياء الأتقياء حوله وألا يترك بينه وبين محبيه حواجز، وأضاف عليه ان يستمع لمناصحيه ومن ينقلون له حال المواطن، وأردف على رئيس الجمهورية أن يتجول بنفسه داخل الاسواق ليعرف غلاء الاسعار الذي ألقى بظلاله السالبة على المواطن. ونادى الحكومة المقبلة بتحديد الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة، موضحاً انها أصبحت عالية لا تتناسب مع قدرات المواطنين، وزاد لا بد من تحسينها وتقليل تكاليفها بصورة تحفظ للجميع امكانية الالتحاق بها.
avatar
نزار الجمري
مشرف عام المنتدي الاجتماعي
مشرف عام المنتدي الاجتماعي

ذكر عدد المساهمات : 679
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
الموقع : الرياض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف نزار الجمري في الإثنين 26 أبريل 2010 - 8:24

(صحيفة الوطن )


الأطباء يُحذِّرون الصيادلة من التعدي على مهنة الطب

بعد أن تحوَّل الإنترنت الى أب وصديق وأنيس بديلاً صار الآن طبيباً بديلاً، يُستشار في العلاج حيث يكتب بعض المرضى علي موقع البحث الشهير GoogLe المرض فتجد التشخيص وأسباب المرض وإمكانية العلاج ، ويقول زوار المواقع الطبية إنهم باتوا يُفضلون أخذ النصائح والإرشادات منها لعدم ثقتهم في الأطباء الذين يمكن أن يُعدِّلوا تشخيصهم لأكثر من مرة.
ورغم رفض الأطباء وتحذيرهم من خطورة العلاج بواسطة الإنترنت قال«للوطن» عدد من الصيادلة بأنهم أصبحوا الآن لا يُفضِّلون معاودة الأطباء بل يكتفون بعمل مسح ومن ثم يتحصَّلون على العلاج المناسب . وعدَّ الاطباء هذا الأمر تعدياً على مهنة الطب.. وأشاروا الى أن الصيادلة وفنيي المعامل لا يحق لهم أخذ العلاج أو إعطائه دون إستشارة الطبيب.
وإعتبروا أن التشجيع على أخذ العلاج عبر الإنترنت يمثل خطراً على حياة المرضى خاصة وأن بعض الأمراض تتشابه في الأعراض ، وعند سؤال «الوطن» للأطباء في التحقيق الذي أجرته حول ظاهرة العلاج بالإنترنت والتعامل كطبيب بديل عن قدرة الأطباء على إدارة الحوار بينهم والمرضى بما يجعلهم لايخجلون من أمراضهم أو تاريخها وهذا ما يوفره الإنترنت الذي لاحجاب بينه وزواره وقالوا بأن قسم المهنة يجعلهم حفظة لأسرار المرضى.



يقتل زوجته ويصيب شقيقتها ووالدتها
تمكنت شرطة محلية بربر من القبض علي متهم بجريمة قتل وإصابة شخصين اخرين خلال ساعات من إرتكاب الجريمة . وقال اللواء عادل خوجلي الجاك مدير شرطة ولاية نهر النيل في تصريح ( للمكتب الصحفي للشرطة ) أنه إثر ورود بلاغ من إحدي المواطنات تفيد بتكمن المتهم حوالي الرابعة والنصف صباحاً من الاعتداء علي زوجته بمدية مما ادي الي وفاتها في الحال وإصابة شقيقتها والدتها إصابات متفاوتة هرعت قوات الشرطة بمحلية بربر لمكان الحادث وتم تحريز مسرح الجريمة وتحويل المصابين الي المستشفي حيث باشرت الشرطة إجراءاتها وتم فتح بلاغات تحت المواد ( 130_139) من القانون الجنائي وتمكن تيم المباحث من تحديد المشتبه به الذي كان يستغل دراجة بخارية في الساعات الاولي من الصباح وبعد القبض عليه والتحري اقر بارتكابه الجريمة بدوافع اسرية. مبيناً أنه تم تسجيل إعتراف قضائي للمتهم وتحريز ادوات الجريمة وارسال الجثة للمشرحة .


عمود زكريا حامد ..حاجة غريبة ..

يبدو أن«الشجرة» وبالرغم من تحذيرات الترابي حصدت جُل أصوات الناخبين على مختلف المستويات الإنتخابية..!!. وسمعتُ أن ناخباً من«بلدياتي» دخل مركز إقتراع في« حلفا» وخرج بعد مُضِي أكثر من ساعة وعندما سألوه: «ياحاج إنت كنت بتعمل في إيه جوه..؟!» ردَّ عليهم ببرود: «بعمل في إيه يعني.. ماكنا بنسقي في الشجرة...!!».
ومن الطرائف أيضاً أن إمراة مُسنَّة توجَّهت لمركز إقتراع بالخرطوم وهي في حالة إعياء بسبب الشحن الزائد ، وظلت تُولول من باب المركز قائلة: «ياجماعة الخير ، وروني وين بس الشجرة ..... ياأهل الخير مسكوني الشجرة..!!».
وعندما تسلمت بطاقات الإقتراع العديدة تفحَّصتها جيداً وبالمعاونة والمساعدة مارست دورها الإنتخابي وخرجت بعد نحو نصف ساعة من المركز وعندما سألتها حفيدتها : «أها ياحبوبة طبعاً أديتي الشجرة..؟!» ، صرخت غاضبة.. : «الشجرة الـ تقوم ليكي في حلقومك ..إنت عشرين يوم شابكاني شجرة.. شجرة .. شجرة..وأقوم أجي المركز ألقى الحكاية غابة...!!».
avatar
نزار الجمري
مشرف عام المنتدي الاجتماعي
مشرف عام المنتدي الاجتماعي

ذكر عدد المساهمات : 679
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
الموقع : الرياض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف محمد عوض الناصرابي في الإثنين 26 أبريل 2010 - 8:35

الاخ نزار الجمري
بعد السلام عليكم ورحمة الله تعالي

نظرا لاهمية الموضوع "اقوال الصحف" فقد رأيت تثبيته مع رجائي بان تواصل بذات النشاط ونتمني ان يشارك الجميع الاخ نزار في تجميع كل صحف الخرطوم الصادرة في مكان واحد ممايسهل علينا التجوال بين مواقعها العديده

ودمت...
avatar
محمد عوض الناصرابي
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 28/07/2007
الموقع : www.manga25.com

http://shendi.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف نزار الجمري في الإثنين 26 أبريل 2010 - 8:53

كاركتيرات متنوعة ..






avatar
نزار الجمري
مشرف عام المنتدي الاجتماعي
مشرف عام المنتدي الاجتماعي

ذكر عدد المساهمات : 679
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
الموقع : الرياض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف نزار الجمري في الإثنين 26 أبريل 2010 - 8:58

محمد عوض الناصرابي كتب:الاخ نزار الجمري
بعد السلام عليكم ورحمة الله تعالي

نظرا لاهمية الموضوع "اقوال الصحف" فقد رأيت تثبيته مع رجائي بان تواصل بذات النشاط ونتمني ان يشارك الجميع الاخ نزار في تجميع كل صحف الخرطوم الصادرة في مكان واحد ممايسهل علينا التجوال بين مواقعها العديده

ودمت...


تسلم حبيبنا الناصرابي على تثبيت الموضوع وانشاء الله نعمل كلنا مع بعض في يد واحدة من اجل رقي وتطور منتدانا الذي يحمل اسم مدينتنا الحبيبة علينا ..
avatar
نزار الجمري
مشرف عام المنتدي الاجتماعي
مشرف عام المنتدي الاجتماعي

ذكر عدد المساهمات : 679
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
الموقع : الرياض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف نزار الجمري في الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 5:10

دبي : خاص آخر لحظة

فضيحة أسلحة جديدة لحكومة الجنوب عبر الأجواء العربية

كشفت السلطات الأمنية بمطار دبي، في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن شحنة أسلحة أمريكية عبر إحدى رحلات شركة العربية لخدمات الطيران، كانت في طريقها إلى مدينة «جوبا» بجنوب السودان، قادمة من مدينة «شيكاغو» الأمريكية.وعلمت (آخر لحظة) أن فحص المستندات الخاصة بـ (البضائع) كشف عن أنها تحوي أسلحة أمريكية تم التصديق لها من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية لصالح حكومة جنوب السودان عن طريق شركة «دانيكوري» الأمريكية.وقالت مصادر (آخر لحظة) : إن شحنة الأسلحة الأمريكية تضم أسلحة مختلفة، وذخائر، ومتفجرات، وغازات مسيلة للدموع، وإن بعض محتويات الشحنة لم يكن مضمناً في المستندات، التي قدمتها الشركة الأمريكية. واستطلعت الصحيفة أحد الخبراء الاستراتيجيين في مجال الأمن داخل السودان حول هذه القضية، فأشار إلى أن اتجاه الشركات الغربية إلى مد حكومة الجنوب بالأسلحة المختلفة عبر الأجواء، أو المنطقة العربية، يجيء لإزالة الشكوك حولها، بعد إثارة وسائل الإعلام لفضيحة باخرة الأسلحة الأوكرانية، التي ضبطت بعد أن كانت في طريقها إلى حكومة الجنوب عبر دولة كينيا المجاورة. وتشير (آخر لحظة) إلى أن شركة داينكورب الأمريكية تعمل في مجال الأنشطة الأمنية، وسبق لها القيام ببعض الأعمال في السودان، قبل أن تقوم الحكومة السودانية بطردها، وسحب التصديق الذي كان ممنوحاً لها بالعمل في البلاد.
avatar
نزار الجمري
مشرف عام المنتدي الاجتماعي
مشرف عام المنتدي الاجتماعي

ذكر عدد المساهمات : 679
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
الموقع : الرياض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف نزار الجمري في الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 8:33

«ا
لبشير» رئيساً للسودان بأصوات الأغلبيّة وسلفاكير لرئاسة الجنوب
الثلاثاء, 27 أبريل 2010 07:59
الخرطوم : ثناء عابدين.. اخر لحظة

أعلنت المفوضية القومية للانتخابات، أمس، رسمياً، فوز مرشح المؤتمر الوطني، عمر حسن أحمد البشير، بمنصب رئاسة الجمهورية لحصوله على 3.901.694 صوتاً، بنسبة 68% من عدد أصوات الناخبين الصحية البالغة 10.114.310 صوتاً، وأكدت فوز مرشح الحركة الشعبية لتحرير السودان، الفريق سلفاكير ميارديت، لمنصب رئيس حكومة الجنوب، بعدد أصوات بلغت 2.616.613 صوتاً، بنسبة 92.99% من عدد أصوات الناخبين الصحيحة التي بلغت 2.813.830 صوتاً. وأوضح رئيس المفوضية القومية للانتخابات، مولانا أبيل البر الذي أعلن نتائج رئاسة الجمهورية، ورئيس حكومة الجنوب في المؤتمر الصحفي، وإعلان النتائج أمس، أن المرشح الفائز في الانتخابات من يحصل على 50% من أصوات الناخبين الصحيحة زائر واحد، أو أكثر، وفقاً لأحكام المادة 54 من الدستور والمادة 99 من دستور جنوب السودان، موضحاً أن 50% + 1 تساوي 5.057.156 صوتاً هو الحد الأدنى للفوز برئاسة الجمهورية، مبيناً أن الحد الأدني المؤهل للفوز بمنصب رئيس حكومة الجنوب 1.406916 صوتاً، وفي السياق واصلت المفوضية القومية أمس إعلان نتائج انتخابات الولاة، بعدد من الولايات الجنوبية، والتي فازت الحركة الشعبية في (4) منها، بينما فاز المرشح المستقل، نبفازي جوزيف، بمنصب والي الاستوائية، وحصل على 78563 صوتاً، وفاز كوول مانيانق جوك، بمنصب والي ولاية جونقلي، وحصل على 165307 أصوات، وسايمون كون فوج مار، بمنصب والي ولاية أعالي النيل، وحصل على 117000 صوت، فيما فاز شول تونق ماباي، بمنصب والي البحيرات، وعدد الأصوات التي حصل عليها 288080 صوتاً، وكلمنت واني كونثا، بمنصب والي الاستوائية الوسطى، وحصل على 188869 صوتاً. وأكد عضو اللجنة الفنية بالمفوضية، الفريق الهادي محمد أحمد، أن المفوضية ستواصل بقية إعلان نتائج الدوائر القومية والولائية والقوائم النسبية المتبقية خلال اليومين القادمين.

وكان قد تقدم 12 مرشحاً للترشيح لرئاسة الجمهورية لهذه الانتخابات، وانسحب بعضهم منها بعد الفترة القانونية للانسحاب. وحصل مرشح الحركة الشعبية لمنصب رئاسة الجمهورية ياسر سعيد عرمان على 826.193.2 صوتاً بنسبة 69.20% فيما حصل عبد الله دينق نيال مرشح المؤتمر الشعبي على 139.396 صوتاً بنسبة 9،2% وحاتم السر علي مرشح الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل على ما نسبته 93.1%، بينما حصل الصادق المهدي مرشح حزب الأمة القومي على 68 8.96 صوتاً بنسبة 86.% وبروفيسور كامل الطيب إدريس مرشح مستقل حصل على 132.77 صوتاً بنسبة 76.% والمرشح المستقل محمود أحمد جحا حصل على 708.71 أصوات بنسبة بلغت 71.% وحصل مبارك الفاضل مرشح حزب الأمة الإصلاح والتجديد على 402.49 صوت بنسبة 49.0% ومرشح الحزب القومي الديمقراطي الجديد حصل على 277.40 صوتاً بنسبة 40.0% بينما حصل مرشح التحالف الوطني السوداني على 592.34 صوتاً بنسبة 34.0% فيما حصلت مرشحة الاتحاد الاشتراكي السوداني الديمقراطي على 562.30 صوتاً بنسبة 30.0% ومحمد إبراهيم نقد مرشح الحزب الشيوعي السوداني على 442.26 صوتاً بنسبة 26.0%. إلى ذلك حصل مرشح الحركة الشعبية لتحرير السودان التغيير الديمقراطي على منصب رئيس حكومة الجنوب على 217.197 صوتاً بنسبة بلغت 1.7%.
avatar
نزار الجمري
مشرف عام المنتدي الاجتماعي
مشرف عام المنتدي الاجتماعي

ذكر عدد المساهمات : 679
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
الموقع : الرياض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف نزار الجمري في الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 8:51

صحيفة الدار

فئران غريبة تهاجم مدينة ام بدة وتتسبب في بتر قدم رجل وتنهش اصبع طفل
بتاريخ 12-5-1431 هـ الموضوع: أخبار الاولى
كتب: احمد الامين بخيت
تكاثرت الفئران من حجم (الجقور) بمدينة ام بدة الحارة الاولي بصورة لافتة الي ان فاق تعدادها تعداد جميع الحافلات بالعاصمة القومية.. وذلك بسبب المخازن الكبيرة والتي فاق عددها الخمسة عشر وذلك داخل مربع واحد بام بدة.. وقد ادي تكاثر هذه (الجقور) الي اصابة مواطني الحارة بالهلع والذعر خاصة بعد الاعتداء الذي تعرض له معلم الاساس الاستاذ محمد حمد حسين من قبل احد هذه الجقور مما ادي الي بتر قدمه. كما تعرضت هذه الجقور الي عدد من مواطني

الحارة الاولي بام بدة مسببة لهم الاذي وكانت اخر حوادث هذه الجقور نهش اصبع الطفلة منار محي الدين والتي لم يتعد عمرها الثلاثة اشهر.. واليكم التفاصيل.
يحرص معلم مرحلة الاساس الاستاذ محمد حمد حسين علي اداء صلاة الفجر منذ نعومة اظافره بالمسجد الذي يجاور منزله بالحارة الاولي بام بدة والذي يقع بالقرب من سوق (الفور) الذي يعتبر مرتعاً خصباً للجقور الضخمة التي تتخذ من المخازن الكثيرة والمنتشرة في تلك الحارة مرتعاً لها.. وفي ذلك اليوم خرج الاستاذ الي المسجد فجراً وسط الظلام الحالك فاذا به يفاجأ بأن قدمه قد وطأت جسماً لم يستبن ملامحه نسبة للظلمة التي تعم المكان وقبل ان يفوق من اثر المفاجأة شعر بان الجسم الذي داس عليه قد تعلق بقدمه مما دفعه لركله حتي طارت فردة حذائه والذي قام بالتقاطه ليواصل طريقه لاداء الصلاة وفي الركعة الاخيرة اكتشف بأن اصبع قدمه اليسار تسيل منه الدماء بغزارة ليسارع بالخروج من المسجد خوفا ًمن تلويث ارضيته بالدماء النازفة من اصبع قدمه وبعد ذهابه الي منزله قام ابناؤه بحمله تمشيط اسفرت عن العثور علي جقر كبير يصارع الموت واكتشفو لاحقاً ايضاً ان الجقر الكبير كان قد تعرض الي التسمم بالصبغة من اصحاب المحلات التجارية بالمنطقة والذين اعتادوا علي دس السم في البسكويت والطماطم وغيرها من المواد الغذائية ليلاً حتي يتجنبوا الهجوم الليلي لهذه الفئران والتي تقوم بالقضاء علي الاخضر واليابس وشاءت الصدف ان يكون الجقر الذي قام بنهش اصبع المعلم قد تعرض الي تناول السم بواسطة قطعة بسكويت لينتقل السم بطبيعة الحال الي جسد المعلم وذلك من خلال الجرح الكبير الذي تعرض له وهو لا يدري الا عندما تورمت قدمه في اليوم الثالث للاصابة حيث قرر الاطباء بتر الاصبع بعدا ان حقنوه عشرا من الحقن المضادة للسعر لكنها لم تجد نفعاً وعلي ضوء ذلك قرر الاطباء بقاءه بالمستشفي الذي استمر لثلاثة وستين يوماً قرر الاطباء بعدها بتر رجله بالكامل الا ان المعلم رفض مواجهة هذا المصير وعندما تدهورت حالته وانتشر السم في رجله بالكامل قرر اشقاؤه تحويله الي مركز السكري بمدينة بحري خاصة وانه مصاب بداء السكر ونسبة لسوء حالته الصحية قرر الاطباء بمركز السكري عملية بتر عاجلة للرجل ومن فوق الركبة.. وذلك منعاً لانتشار المرض في انحاء الجسد المختلفة.
ولعل اطرف ما قاله المعلم لمندوب (الدار) (يسألني بعض الناس عن سبب بتر قدمي وعندما اسرد لهم حكايتي مع الفأر فانهم ينصرفون غير مصدقين وغير مبالين) كما ناشد الاستاذ محمد حمد حسين المسئولين واهل الخير بتوفير دراجة نارية خاصة بالمعاقين حتي يتسني له الوصول الي مكان عمله بمدرسة الشهيد حماد بأم بدة بيد ان المعلم يلاقي صعوبة كبيرة في الوصول الي مكان عمله بعد ان اصبح معاقاً بسبب (جقر). وفي ذات السياق تعرضت الطفلة منار محي الدين والتي يبلغ عمرها ثلاثة اشهر فقط الي النهش بواسطة (جقر) كبير داخل برندة بمنزلهم الكائن بام بدة الحارة الاولي وذلك عندما كانت والدتها تهم باعداد كوب عصير لها حيث فوجئت والدتها مني الماحي بصرخة قوية تنطلق من ابنتها فظنت للوهلة الاولي انها ربما تكون جائعة وعندما تواصلت صرخاتها هبت والدتها مذعورة من المطبخ لتري بعينها منظر الفأر الضخم وهو يقوم بنهش اصبع ابنتها محدثاً به جرحاً كبيراً ادي الي ان تفقد الطفلة الصغيرة كمية من دمائها التي بللت ملابسها والفرش الذي تنام عليه وكذلك ملابس والدتها التي كانت تحملها في احضانها بعد ان هالها منظر الجرح والجقر والدماء النازفة من الطفلة الصغيرة التي بدأت امام الجقر الضخم بلاحول ولا قوة وبعد ذلك تمكن افراد اسرة الطفلة من عمل اسعافات اولية عن طريق الملح والليمون الي ان تم اسعافها الي احدي المستشفيات الخاصة وقد جاء في التقرير الذي صدر من المستشفي بعد الكشف علي المريضة توجد اثار جرح نازف استلزم عمل غيار الي اخرهز ويبدو ان مواطني الحارة الاولي بمدينة ام بدة مواجهون بثورة هذه الجقور التي تخرج من مخابئها جائعة لا تلوي علي شئ غير الحصول علي طعامها الذي لا يتوفر الا في منازل المواطنين التي تحيط بها تلك المخازن الكثيرة والكبيرة والتي تعتبر المأوي الرئيسي لها.


الدار) ترصد حادثة احتراق عامل طلمبة سوبا اللعوتة
بتاريخ 12-5-1431 هـ الموضوع: أخبار الاولى



كتب: نجم الدين قناوي
رصدت (الدار) حادثة احتراق طلمبة بمنطقة سوبا اللعوتة وذلك اثناء تفريغ تانكر بنزين مما ادى الى احتراق العامل صبري عبد الله يوسف بحروق بالغة نقل على اثرها الى مستشفى امدرمان من اجل الرعاية الطبية.وتعود تفاصيل هذه الحادثة الى عمل الشاب صبري في الطلمبة قبل عدة اشهر واثناء عمله في الطلمبة جاء تانكر البنزين للتفريغ لتشتعل النيران في الخرطوم الموصل من التانكر الى البئر مما ادى الى اصابة الشاب صبري بحروق ليقوم سائق التانكر


بقيادة التانكر والنزول به في ترعة ليحاول الشاب صبري اسعاف نفسه وتمكن من ايقاف احدى العربات التي نقلته الى المستشفى ومنها تم تحويله الى مستشفى امدرمان.(الدار) إلتقت بافراد اسرته ويقول الاب بان ابنه صبري هو الابن الوحيد وسط عدد من البنات ولديه ابنان يعانيان من ضعف السمع وهو العائل الوحيد للاسرة وبإصابته تعطلت مصالح الاسرة التي كانت تعتمد عليه حيث تتكفل الاسرة بمواردها البسيطة بنفقات العلاج .. (الدار) تناشد الجميع بالوقوف مع هذه الاسرة الفاضلة من اجل تجاوز هذه المحنة ونتمنى للشاب عاجل الشفاء.
avatar
نزار الجمري
مشرف عام المنتدي الاجتماعي
مشرف عام المنتدي الاجتماعي

ذكر عدد المساهمات : 679
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
الموقع : الرياض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف بنت نمر في الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:23

نزار الجمري كتب:كاركتيرات متنوعة ..







ما معقوول حتي وفي المنتدي هموم مشروع التخرج معاي حعمل رايحة


فكرة جيدة اخ نزار وحتكون بمثابة كوكتيل يسهل هضمه لمطالعة الصحف

يعطيك الف عافية


avatar
بنت نمر
شنداوي مميز
شنداوي مميز

انثى عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 29
الموقع : الخرطوم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف أم احمد في الثلاثاء 4 مايو 2010 - 11:02

ظهور حالات سحائى

ظهور (73) حالة إصابة بالسحائي في 4ولايات والصحة تحذر المواطنين من الشرب المباشر من النيل
كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن ظهور حالتي إصابة بمرض السحائي، بولاية جنوب كردفان، لترتفع حالات الإصابة لـ (73) حالة، بولايات جنوب وغرب دارفور، وكسلا، خلال فترة (3) أسابيع. وأعلنت الوزارة في سياق آخر عن اكتشاف تلوث في مياه الشرب، بولايات نهر النيل، وسنار، والجزيرة، بمنطقة الكاملين، مما أدّى لظهور حالات للإصابة بالإسهالات بتلك المناطق، وحذرت المواطنين من خطورة شرب المياه مباشرة من النيل. وأكد د. بابكر المقبول، مدير إدارة الوبائيات، لـ (آخر لحظة) أمس، إنفاذهم لحملة تطعيم ضد وباء السحائي بجنوب كردفان، خلال اليومين القادمين، مشيراً لإخضاع حوالي نصف مليون مواطن بالمناطق المتأثرة، وأعلن المقبول استعداد الوزارة وتحوطها للتصدي، ومحاصرة الوباء، حال ظهوره بأي منطقة، مؤكداً توفر (800) ألف جرعة من الأمصال لإجراء عمليات التطعيم مجاناً، للمناطق المتأثرة بالمرض، لمن يستحقه حسب السياسات المتبعة عالمياً، وتوقع المقبول انحسار الحالات بالولايات خلال الفترة المعلنة، عازياً ذلك لوجود مؤشرات تؤكد دخول فصل الخريف مبكراً، مما يؤدي لإيقاف الوباء، وعدم ظهور حالات جديدة.

وفي سياق آخر كشف د. كمال عبدالقادر، وكيل وزارة الصحة عن اتفاق مع منسقية الخدمة الوطنية للاستفادة من كوادر عزة السودان، في مجالات كلورة المياه، وتعزيز الصحة، والتثقيف الصحي، وحملة مكافحة النواقل، وحمّى الضأن، التي ظهرت بولايات الشرق، بجانب الاتفاق على تأجيل أداء الخدمة الوطنية للأطباء إلى ما بعد التخصص، مشيراً لتكوين لجنة لدراسة المقترح توطئة لإجازته.

إلى ذلك أكد مولانا أحمد هارون، والي ولاية جنوب كردفان، التزام ولايته بمكافحة مرض الملاريا، وأعلن في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الملاريا بجنوب كردفان تخصيص ساعتين من كل أسبوع للقيام بنفرة في جميع أنحاء الولاية لتحريك المجتمع الشعبي ليكون شريكاً فاعلاً في أعمال المكافحة، مبيناً أن الاحتفال باليوم العالمي يمثل نقطة تحول لمكافحة المرض ولتحديد خارطة طريق المستقبل.

ووصفت د. تابيتا بطرس، وزيرة الصحة الاتحادية، ولاية جنوب كردفان بأنها تأتي في المرتبة الثالثة بعد الخرطوم والجزيرة في تحقيق نسبة انخفاض كبيرة للمرض بلغت 2% مقارنة مع 11%.

وقال د. خالد عبد المطلب، المنسق القومي لبرنامج الملاريا: إن الهدف من الاحتفال هو تشجيع كوادر مكافحة الملاريا للتعلم من بعضهم، وتبادل التجارب والخبرات للاستفادة من الإمكانيات المتاحة للعمل ضد المرض مشيراً لازدياد رقعة الإصابة بالملاريا في العالم 800 مليون مواطن سنوياً، مما أدى لتحويل يوم الاحتفال الإفريقي إلى عالمي.

وفي سياق آخر أكد د. محمد الأمين المدير العام لهيئة الامدادات الطبية لـ (آخر لحظة) أمس صلاحية ومطابقة كل الادوية واللقاحات التي تخرج من الإمدادات للمواصفات بطريقة مثلى، مطمئناً المواطن بصلاحية الأدوية، وكشف الأمين عن خطة لتصنيع اللقاح بمشاركة مصر لتوفيره محلياً.

صحيفة آخر لحظة
avatar
أم احمد
مشرف عام المنتديات المتخصصة
مشرف عام المنتديات المتخصصة

انثى عدد المساهمات : 1311
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
الموقع : السعوديه - جيزان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف المسافر في الأربعاء 5 مايو 2010 - 5:56

الهدف من الاحتفال هو تشجيع كوادر مكافحة الملاريا للتعلم من بعضهم، وتبادل التجارب والخبرات للاستفادة من الإمكانيات المتاحة للعمل ضد المرض .

صدقيني يا أم أحمد ماسينفق في الحفل سيكون أكبر من المبلغ الواصل فعليا لمحاربة المرض.

لكن جد موضوع مهم جدا ولابد للكل ان يبدأ بحوار ونقاش فيه على هذا المنتدى
دمتي...
avatar
المسافر
شنداوي ماسى
شنداوي ماسى

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 14/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف عبدالعزيز محمد الحسن في الأحد 23 مايو 2010 - 10:58

بعد التحايا اتمنى عمل تأمين طبي اجباري برسوم رمزيه لكل مواطن لرفع كاهل معاناة المواطنين وشبه مجانيه العلاج ونخلى الدكاتره البزايدو في اسعار رسوم الفحص يشربوا مايروو ويشربوا تاني
avatar
عبدالعزيز محمد الحسن
مشرف المنتدي الاسلامي
مشرف المنتدي الاسلامي

ذكر عدد المساهمات : 1029
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 37
الموقع : Riyadh_Sudi Arabia

http://azo_sudan9514@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف huthy2000 في الجمعة 2 يوليو 2010 - 14:16


<TABLE class=contentpaneopen>

<TR>
<td class=contentheading width="100%"></TD>
<td class=buttonheading width="100%" align=right></TD>
<td class=buttonheading width="100%" align=right></TD>
<td class=buttonheading width="100%" align=right></TD></TR></TABLE>
<TABLE class=contentpaneopen>


<TR>
<td class=createdate vAlign=top colSpan=2>الجمعة, 02 يوليو 2010 13:39 </TD></TR>
<TR>
<td vAlign=top colSpan=2>
أكتوبر: آخر لحظة

يخلد لاعبو الهلال للراحة اليوم بعد أن انجزوا المرحلة الاولى من برنامج الاعداد بمعسكرهم المقفول الذي انطلق السبت الماضي بفندق موفنبيك في مدينة 6 اكتوبر جنوب القاهرة تحت اشراف الجهاز الفني بقيادة المدرب العام طارق احمد ادم والمصري سيد السويركي ومدربي الاحمال فتحي بشير وادريانو وقد ركز الطاقم الفني في التدريبات السابقة على رفع معدل اللياقة البدنية وتنمية مهارات اللاعبين بجانب تدريبات صالة الجمانزيوم لتقوية العضلات حيث ادى الفريق في التاسعة من صباح امس تدريباً بالملعب الملحق بالفندق بمشاركة جميع اللاعبين المتواجدين بالمعسكر بعد انضمام علاء الدين يوسف والمعز محجوب وانخراطهما في التدريبات فيما ينفذ لاعب الوسط سيف مساوي تدريباً خاصاً لتأهيله حتى يلحق بزملائه بعد تعافيه من الإصابة التي تعرض لها في مباراة اياب الدور الثاني لدوري ابطال افريقيا امام الاسماعيلي المصري.

</TD></TR>
<TR>
<td colSpan=2><TABLE class=contentpaneopen>


<TR>
<td class=createdate vAlign=top>الجمعة, 02 يوليو 2010 11:48 </TD></TR>
<TR>
<td vAlign=top>
أم درمان : حافظ المصري

طوت حركة جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي صفحة الخلاف بينها والمؤتمر الوطني بشأن القضايا العالقة حول كيفية مشاركة الحركة في الحكومة الاتحادية وحكومات ولايات دارفور ووضع الجانبان من خلال اللجنة المشتركة حداً لمعالجة وإنفاذ ما تبقى من بنود اتّفاقية أبوجا. وقال الدكتور الريح جمعة محمود نائب رئيس الحركة أمس لـ (آخر لحظة) إن حركته والمؤتمر الوطني حسما كافة الموضوعات العالقة الخاصة بالمشاركة واتّفاقية سلام دارفور فيما يلي البنود غير المنفّذة .

وقال إن الخلاف القائم الآن هو حول تفعيل السلطة الانتقالية خلال المرحلة الجديدة. مشيراً إلى أن هناك شكاوى ومخالفات إدارية لابد من حسمها، مؤكداً أن الجانبين طويا صفحة الخلاف حول المشاركة مركزياً وولائياً
</TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>

<TABLE class=contentpaneopen>


<TR>
<td class=contentheading width="100%"> </TD>
<td class=buttonheading width="100%" align=right> </TD>
<td class=buttonheading width="100%" align=right> </TD>
<td class=buttonheading width="100%" align=right> </TD></TR></TABLE>
<TABLE class=contentpaneopen>


<TR>
<td class=createdate vAlign=top colSpan=2>الجمعة, 02 يوليو 2010 11:44 </TD></TR>
<TR>
<td vAlign=top colSpan=2>
جوبا:آخر لحظة

أكد الأستاذ علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية سعي الحكومة للمضي قدماً في تنفيذ واستكمال مستحقات السلام حتى نهاية الفترة الانتقالية وقال نائب رئيس الجمهورية لدى مخاطبته أمس بجوبا الاجتماع المشترك الذي ضم الحكومة الاتحادية وحكومة الجنوب، بجانب صندوق دعم الوحدة والشركات المنفذة لمشروعات الصندوق إنه ببلوغ هذه المرحلة يكون صندوق دعم الوحدة انتقل الى محور البرامج والمشروعات بعد الفراغ من إعداد الدراسات الفنية لإقامة مشروعات التنمية في المناطق التي تأثرت بالحرب. وقدم طه شرحاً لكافة مراحل عمل الصندوق منذ نشأته في العام 2008 مشيراً الى أن من أكبر التحديات التي واجهت مشروعات الصندوق أن العائد من التزامات الدول المانحة دون المؤمل وأن ما جاء منه لم يف الجانب الإنساني الإسعافي. وأعلن طه عن بدء تنفيذ بعض المشروعات في الجنوب تشمل مدارس الأساس والثانوي وتأهيل جامعتي رومبيك وجامعة د.جون قرنق وتقديم خدمات مياه صحية وطرق وسكك حديدية ونقل نهري وأضاف أن الشركات المُنفذة ستقوم عقب التوقيع على العقودات مباشرة بتنفيذ المشروعات كبناء المدارس والمستشفيات وحفر الآبار بمبلغ 200 مليون دولار يمثل 10 % من إجمالي القرض الصيني للصندوق والبالغ قدره ملياري دولار. التفاصيل __

</TD></TR>

<TR>

<td colSpan=2>إقرأ المزيد... </TD></TR></TABLE>
<TABLE class=contentpaneopen>


<TR>
<td class=contentheading width="100%">القوى السياسية تُشيد بقرار إطلاق ســراح الترابي </TD>
<td class=buttonheading width="100%" align=right> </TD>
<td class=buttonheading width="100%" align=right> </TD>
<td class=buttonheading width="100%" align=right> </TD></TR></TABLE>
<TABLE class=contentpaneopen>


<TR>
<td class=createdate vAlign=top colSpan=2>الجمعة, 02 يوليو 2010 11:41 </TD></TR>
<TR>
<td vAlign=top colSpan=2>
الخرطوم : مصري : بكري : ثناء

أحدث قرار رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بإطلاق سراح د. حسن عبد الله الترابي أمين عام المؤتمر الشعبي تزامناً مع احتفالات البلاد بثورة الإنقاذ الوطني الأربعاء الماضي، ردود أفعال واسعة. وتناقلت وسائل الإعلام والصحف العالمية والإقليمية الخبر. ونقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية القول، بأن إطلاق سراحه «جرى فجأة كما اعتقل فجأة وأن كل ما يعلمه أنه اطلق تزامناً مع الاحتفالات بثورة الإنقاذ» وذكر الترابي طبقاً لقناة الجزيرة أن اعتقاله جاء على خلفية سياسية وحذّر من مغبة أن تؤثر السياسات التي تنتهجها الحكومة على مستقبل وحدة السودان، مشيراً إلى أن الوضع بالبلاد ينذر بحدوث كارثة مما يستدعي «اجتماعاً للصف على أسس الحريات والعدالة». وقال د. الترابي لـ «البي . بي . سي» إنه عومل بشكل جيّد وكان معزولاً في السجن و«منع من الاتّصال بأي معتقل آخر» وأضاف أن السلطات لم توجّه إليه أي تهمة ولم تحقق معه بخصوص أي قضية خلال فترة اعتقاله التي امتدت إلى (47) يوماً.وقال صديق نجل د. الترابي لرويترز إن التفاصيل __

</TD></TR>

<TR>

<td colSpan=2>إقرأ المزيد... </TD></TR></TABLE>
<TABLE class=contentpaneopen>


<TR>
<td class=contentheading width="100%">«البشير» يُصادق على قرار بإلغاء الهيئة القومية للكهرباء </TD>
<td class=buttonheading width="100%" align=right> </TD>
<td class=buttonheading width="100%" align=right> </TD>
<td class=buttonheading width="100%" align=right> </TD></TR></TABLE>
<TABLE class=contentpaneopen>


<TR>
<td class=createdate vAlign=top colSpan=2>الجمعة, 02 يوليو 2010 11:35 </TD></TR>
<TR>
<td vAlign=top colSpan=2>
الخرطوم : شادية إبراهيم

صادق المُشير عمر البشير رئيس الجمهورية على قرار مجلس الوزراء رقم «169» لسنة 2010م القاضي بإلغاء أمر تأسيس الهيئة القومية للكهرباء وتكليف الجهات المختصة بإنشاء شركات تؤول إليها عقارات ومنقولات ومهام الهيئة. وقضى القرار بأن تكون وزارة المالية والاقتصاد الوطني ضامنة لكافة الالتزامات المالية، على أن يستمر العاملون بالهيئة القومية للكهرباء عاملين في وزارة الكهرباء والسدود وبذات رواتبهم ومخصصاتهم لحين تسكينهم في الشركات المنشأة. إلى ذلك أصدر المُهندس الصادق محمد علي الشيخ وزير الدولة بوزارة الكهرباء والسدود قراراً بتعيين مديرين مكلفين لـ (5) شركات محدودة تملكها الدولة وسمى القرار الشركة السودانية للتوليد الحراري على أن يتولى إدارتها المهندس محمود حسن عبد الله والشركة السودانية للتوليد المائي ويتولى إدارتها المهندس عادل علي إبراهيم. </TD></TR></TABLE>
avatar
huthy2000
شنداوي مميز
شنداوي مميز

ذكر عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
الموقع : حائل-السعودية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف huthy2000 في الجمعة 2 يوليو 2010 - 15:41

صحيفة الصدى

مزمل ابوالقاسم..كبدالحقيقة


سمكرة بكل الألوان!
* بسفر مجدي شمس الدين إلى جنوب إفريقيا تم إغلاق الورشة الشهيرة والمتخصصة في سمكرة لوائح الانتقالات مؤقتاً، وتم افتتاح ورشة سمكرة ود عطا المنان!

* ود عطا المنان دخل البرلمان، وجاءت سمكرته بكل الألوان!

* ومعلوم أن سمكرة مجدي كانت باللونين الأبيض والأزرق فقط!

* قبل أيام صرح الأخ أسامة مؤكداً أن عدم إخلاء خانة لإيفوسا العائد من الإعارة في ليبيا سيعني شطب بكري المدينة باعتباره آخر لاعب وقع للهلال.

* رفض الهلال إخلاء خانة لإيفوسا ولم يودع مستحقاته، بل طلب إخلاء خانة إضافية لتسجيل يوسف فماذا فعل أسامة؟

* خضع للأمر وأشرف على السمكرة الجديدة وأكمل إجراءات شطب حمودة وتسجيل يوسف في مكانه!

* وبذلك ارتفع عدد مشاطيب الهلال في الموسم الحالي إلى تسعة لاعبين، وهم: الحارس إيجا، زرياب حسين، سولي شريف، كواريزما، أمولادي، صالح عبد الله، أحمد الفاضل، إيفوسا وحمودة بشير.

* هذا مع تجاهل شطب بركية وأمادو بأمر الاتحاد بعد أن انضما إلى خانات الكبار بلا أي مسوغ قانوني!

* وإذا حسبناهما سيرتفع عدد اللاعبين الذين استغنى عنهم الهلال في الموسم الحالي إلى 11!

* لكننا لن نحسبهما، وسنبقي على التسعة الطويلة ونسأل ود عطا المنان الذي أشرف على التسجيلات: كيف سمحتم للهلال بشطب تسعة لاعبين في وجود المادة 22 الفقرة ج التي تنص على ما يلي: لا يجوز لأي نادٍ في الممتاز أن يشطب أو ينهي تعاقد أكثر من سبعة لاعبين في الموسم (الفترة الرئيسية والتكميلية معاً)!

* وبأي قانون استغنى الهلال عن إيفوسا وحمودة يا أسامة؟

* ولأن السمكرة سريعة العدوى، ولأن الاتحاد الحالي عودنا على أن يتبع مجاملاته للهلال ببعض الهدايا للمريخ تخفيفاً لغضبته فقد تم السماح للأحمر بشطب طمبل وإلغاء القرار لشطب أكرم!

* يقال إن شطب حمودة تم بتقرير طبي شبيه بالتقرير الذي شطبوا به زرياب في الموسم الماضي قبل أن تنتفض لجنة اللاعبين غير الهواة وتأمر بإلغاء شطب زرياب تنفيذاً لنص المادة 22 الفقرة ج المذكورة أعلاه.

* وإذا واصلت اللجنة انتفاضتها ستأمر بإلغاء تسجيل بكري المدينة ويوسف محمد للهلال!

* ما حدث في آخر ثلاث فترات للانتقالات أمر غريب وعجيب!

* وقد أكدت هذه الأحداث أن هذا الاتحاد لا يستحق الاحترام بعد أن تفنن مسئولوه في كندشة اللوائح وتجاوز القوانين وإهدار قيم العدالة إلى درجة قبول التعامل بمستندات مزورة وإقرار إعارات وهمية وتطفيف الميزان بتقسيم أندية الدرجة الواحدة إلى (شريف وضعيف) تنفيذاً لقانون المرأة المخزومية الذي تبرأ منه المصطفى صلوات الله عليه بمقولته الخالدة (والذي نفسي بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها)!!

* لُمنا الأخ أسامة عطا المنان على ما حدث في التسجيلات الحالية من تجاوزات وفضائح لأنه أشرف عليها مباشرةً، لكن ذلك لا يعفي رئيس الاتحاد الذي تفرج على المهازل تجري أمامه ولم يحرك ساكناً لمنعها ومحاسبة المتورطين فيها، بل ساهم فيها بتمرير تسجيل بكري المدينة للهلال بفتوى شخصية منه!

* وذلك ليس غريباً عليه، ولو فعل العكس لكان غريباً ومفاجئاً!

* أو لم يتكفل بتغطية فضيحة الإعارات الوهمية في التلفاز؟

* أو لم يرفض التحقيق في التجاوزات التي نشرناها وعززناها بمستندات لا يتطرق الشك إلى صحتها؟

* أو لم يتهرب من تحدينا له باللجوء إلى القضاء لدرأ تهمة رعاية التزوير عن اتحاده؟

* أو لم يمزق خطاب الاتحاد النيجيري الذي أخطره فيه أن خطابي طلب شهادتي أمولادي وكواريزما مزروان؟

* تولى شداد رعاية سياسة تجاوز القوانين والتطفيف في الموازين بنفسه وقسم أندية السودان إلى شريف يُعفى من العقوبة وتنتهك لإرضائه القوانين، وضعيف يقام عليه الحد ويلزم بتطبيق اللوائح بكل صرامة!

* هذا الاتحاد لا خير فيه ولا يستحق ذرة من الاحترام!

* أجمل ما في الأمر أنه أنهى ولايته الحالية على سوء الخاتمة بعد أن فاحت فضائحه وأزكمت الأنوف!

* فضائح من كل الأنواع وبكل الأحجام!

* فضيحة إثر فضيحة، وتجاوز في ذيل تجاوز!

* لو كنا في دولة يحترم فيها القانون لتمت إقالة هذا الاتحاد ومحاسبة مسئوليه بالعزل الرياضي إلى الأبد!

* ولكن: من يسأل، ومن يحاسب، ومن يعاقب؟

آخر الحقائق

* أكدت كواليس التسجيلات أن الهلال كان يرغب في إعارة إمبيلي لنادي سموحة المصري.

* لكن اللاعب رفض الإعارة وربطها بتسلم متأخراته المادية، والمتمثلة في رواتب الشهور الماضية، ومقدم العقد السنوي، والبالغ نصف مليون دولار أمريكي.

* وقف ألف أحمر وقال: قروشي هسع نااااو!

* وسموحة ما لوش في الدولارات، ولا يمكن أن يدفع نصف مليون دولار للاعب بمستوى إمبيلي.

* سخروا من وارغو وتجاهلوا ماسورة الكنغو الأغلى في السودان!

* وفي الوقت نفسه رفض يوسف التوقيع ما لم يتسلم مقدم عقده كاش أخدر، ثم خضع للوعود آخر الليل.

* قيل إن ملف إيفوسا تم تحويله إلى مجلس إدارة الاتحاد، والمجلس جاهز للبصمة.

* لو حاسب المتورطين في فضيحة الإعارات الوهمية لما تجددت الفضائح.

* في يونيو حولوا ملف الاستثناء اللقيط إلى المجلس، فماذا حدث؟

* من يظن أن شداد يمكن أن ينتفض ليلغي التجاوزات واهم.

* شداد الراعي الرسمي لكل فضائح التسجيلات.

* ضحكت عندما حاول الحبيب قسم خامس تصوير أمر قانون شيكوزي وكأنه صدر لمجاملة المريخ!

* أطلقنا عليه اسم (قانون شيكوزي) لأنه صدر لحرمان المريخ من شيكوزي بقرار منع قيد الحراس الأجانب.

* وقتها لم يكن هناك أي نادٍ في السودان يضم حارساً أجنبياً بخلاف المريخ!

* من المضحك أن يسعى قسم لإيهام الناس بأن القانون المذكور صدر لخدمة المريخ!

* تأخر وارغو ولاسانا عن الانضمام إلى معسكرات الإعداد ليس غريباً.

* لو تمت معاقبتهما بصرامة سابقاً لما كرراه لاحقاً!

* أصبح هنو لاعباً للمريخ وعلى الصفوة أن تسامحه على ما مضى، وعلى هنو إثبات أنه إضافة للمريخ.

* الهدف في المريخ يفرّح، ويصنع المعجزات!

* دونكم ما حدث لكاريكا الذي حوله هدفه في مرمى المريخ من مهدد بالشطب إلى النجم الأول في ناديه!

* وصف إبراهيم عوض شطب طمبل وإعادته لشطب أكرم بالفضيحة!

* ألم تسمع من قبل بشطب أمولادي وإعادته للكشف بعد نهاية التسجيلات؟

* سجل المريخ ثلاثة أجانب في التكميلية من ثلاثة من أكبر الأندية الإفريقية ولم يحظ بكلمة ثناء واحدة ممن ينظرون إليه بعين السخط.

* سعى الأرباب إلى إبطال مفعول مادة واضحة في لائحة اللاعبين غير الهواة بدعوى أنها لا تعلو على القواعد العامة بعد أن عجز عن مواجهة النص الذي منع انتقال لاعبي فرق الدوري العام إلى الممتاز بتغيير الهوية!

* وضعت المادة 44 من (القواعد العامة) شروطاً معينة يجب توافرها في اللاعبين الذين يرغبون في الانتقال إلى نادٍ في درجة أعلى، واستثنت منها لاعبي أندية الدرجة الأولى التي تأهلت لمنافسة الدوري العام عقب حصولها على بطولة الدوري، إذ (لا يجوز) للاعبي هذه الأندية (الانتقال إلى درجة أعلى)!

* وتحت عنوان (تغيير الهوية) نصت لائحة اللاعبين غير الهواة على ما يلي: يجوز لأي نادٍ ممتاز أن يتعاقد مع أي لاعب غير متعاقد في أي اتحاد محلي مغيراً هويته للاعب محترف في التسجيلات التكميلية وفقاً لما تنص عليه القواعد العامة (ولا يشمل ذلك لاعبي الأندية المشاركة في الدوري العام)!

* أهلي شندي يلعب في الدوري العام والهلال في درجة أعلى!

* وحظر انتقال لاعبي الدوري العام للممتاز وارد في القواعد العامة واللائحة على حد السواء يا أرباب!

* أتيناه بنصين يمنعان انتقال لاعبي الدوري العام لأندية الممتاز فأتانا بفذلكة لا نصوص فيها!

* ذكرني عمود الأرباب بحكايات: أبو الفرج الأصفهاني يناجي بديع الزمان الهمذاني!

* رده حكي وسوالف تخلو من أي استشهاد بنص يُعتد به!

* (لا اجتهاد مع نص) قاعدة فقهية شهيرة يا أرباب!

* والحبيب تخميس يريد أن يجتهد ويسفسط بوجود نصين واضحين!

* ألم أقل لكم إنني سأسقطه بالقاضية الفنية؟

* لكنني وللحق لم أتوقع أن يهوي من الجولة الأولى!

* بلكمة يمينية من القواعد العامة، ولطمة خطافية من اللائحة، الأرباب اتهزم يا رجالة!

* الحبيب تخميس طلع من وزن خفيف الريشة!


avatar
huthy2000
شنداوي مميز
شنداوي مميز

ذكر عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
الموقع : حائل-السعودية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف sala35 في الجمعة 2 يوليو 2010 - 20:51

العاقب الشين لسياسة الجيهة بالدين !

منى سلمان
munasalman2@yahoo.com

كان ابي يعمل بفقة (تحريم الدخول في الختات على الحريم)، فما زلت اذكر (التحانيس) التي كانت تسوقها أمي ليسمح لها بدخول (الصندوق) مع نسوة الحي، اللاتي كن لا يدخرن وسعا في اغرائها بالمشاركة، وتشجيعها للعمل بسياسة (الختة المتينة في سبيل رص العدة في الفترينة)، وذلك باستغلال ما تعود به (الختة) في شراء الادوات المنزلية والمساعدة في (جيهة) البيت، فكان رفض ابي المنطقي مبني على كراهيته لسياسة (اديّن واتبيّن)، التي تستحلب بها الزوجات (الفكة) من جيوب الازواج وتعدمها (الفرطاقة) و(الفريني) .. ديل سمعتا بيهم ساي ما بكرة تعملوني اقدم منهم ..!!
وللحقيقة، فلم أؤمن يوما بالجدوى الاقتصادية من الصناديق، ولا افهم معنى أن تقتطع احداهن من مدخراتها لمدة عام كامل، لتتمكن مثلا من شراء (دقة غوايش جديدة) أو (توب) آخر موضة ، فيبلى التوب وتتغير الموضة قبل أن تستطيع الفكاك من قيد هوان الدفعيات للصندوق، فـ (الختة) حلوة ساعة استلامها أما شهور سدادها فأمر من مر الصبر، وتدعو من تسقط في شباكها للغناء مع ود البادية:
قالوا الصبر عاقبوا الحلو .. يا ليالي وين حلاتو ؟!
وحتى لا نغمط سياسة الصناديق حقها، فلنقر بأن لتلك السياسة فوائد وايجابيات، خاصة اذا لم تستعمل عائداتها في (الفارغات)، فهي – الصناديق - تعتبر حبل الخلاص من الازمات لذوي الدخل (المهدود) وارباب الوظائف غير القيادية، فبواسطتها يمكن سداد مصاريف المدارس والجامعات .. اكمال نصف الدين .. شراء قطعة ارض (بيع اهالي) ولا بأس ان كانت تلك القطعة في (ابو فاس الما وراها ناس) .. شراء امجاد أو رقشة بالاقساط وذلك المقصد يحملنا حملنا لمنطقة المخاسرات البنكية اسم الدلع لـ (الختات الربوية) .. دي وجهة نظر !!
لا أشك في أن المعاملات المالية المسمية بالصناديق (مباحة) ولا غبار عليها، ولكن ما أحسب أن فيه غباراً و(كتاحة) عديل، نظام تعامل مالي (ربوي) جديد استشرى بين الحريم، خاصة موظفات الشركات (الترطيبة) والبنوك، حيث يلجأن لبعض الدلاليات الـ (المودرن) .. فعندما ترغب احدى الموظفات في شراء غرض ما (أيا كان من الابرة للـ عربية)، ولنقل أن سعره في السوق اثنين مليون، تستعين بتلك الدلالية حيث تذهب معها للسوق وتشتري لها ما ترغب فيه، ثم تتفق معها على اعادة المبلغ بالتقسيط وفوقه مليون أو مليون ونص زيادة .. ربح العملية وكده !!
كنت احسب ان الانزلاق وراء نزوات الشراء بتسهيلات الدفع دون أن تسبقها دراسة جدوى، شر محلي و(فراغات) خاصة بسودانيات الداخل، حتى حكت لي شقيقتي عن استشراء داء مماثل لدى سودانيات الخليج، وان كان بتبعات اكثر خطورة، فقد افلح بعض الصاغة هناك في اغراء النساء بشراء الدهب بـ (الآجل)، فمثلا تقوم الواحدة منهن بشراء ما تريد ولنقل عدد (سته غوايش) مقابل عشرة آلاف درهم، فتستلم الدهب وتترك جواز سفرها كرهينة عند الصايغ لحين تكملتها للمبلغ المطلوب منها وفوقه (الفايدة)، فتقوم بتسديده من غنائم غزواتها على جيوب الزوج الغافل !!
المحزن ان هذه السياسة والتي تمارسها (بعض) النساء هناك – بعض دي منعا للشبة في الحلق - من وراء ظهور الازواج، تتسبب بكارثة تحقق معها المثل (ميتة وخراب ديار)، كما حدث عندما قامت احداهن بشراء حوجتها من الدهب وسلمت جوازها للصائغ، وقبل ان يمضي الشهر على ذلك توفى والدها وبدأ زوجها في تجهيزات السفر للعزاء، وعندما سألها عن مكان جوازها اضطرت للاعتراف بفعلتها، فما كان من الزوج إلا أن قام بطلب سلفية سدّد منها بقية سعر الذهب واسترجع جواز زوجته، ولكن للاسف اوصلها للمطار وهناك سلّمها التذاكر والجواز ومعهم ورقة الطلاق !!
- حبوبة (ست العيلة) كانت امرأة مسيكينة ونسوة الحلة المفتحات أرادن أن يعلّمنها التفتيحة، فوصفن ليها كيفية تدبير اقتصادها الذاتى، وذلك بأن (تلم ليها قريشات) من وراء زوجها (أب خبّة) لتشترى بها كبايات وصوانى، واذا ما سلكت الامور فيمكن أن تشترى غويشات وحلقان للبنيات .. قامت باخذ كيلتين عيش ودستهن فى السحارة وعندما رجع زوجها (نطتت عويناتا) وقالت:
اب خبة هووووى .. السحارة دى براها ما تمش عليها !!.
سألها بدهشة: السحارة مالها يا ست العيلة ؟!
اجابته في براءة: فيها حبيبة عيش لميتو منك .
فقال: لا حول ولا قوة الا بالله .. النسوان امات كريعات رقاق ديل انا قلت ليك ما تباريهن؟!

الرأي العام
نشر بتاريخ 02-07-2010



avatar
sala35
مشرف عام المنتدي الاجتماعي
مشرف عام المنتدي الاجتماعي

انثى عدد المساهمات : 773
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
الموقع : القاهرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أكتشفوا السودان

مُساهمة من طرف كبسور في الثلاثاء 20 يوليو 2010 - 17:44

عمر مضواحي

جريدة الوطن السعودية

السودان شيء آخر فاكتشفوه..! ..سيأسرك فيض المحبة المحضة، والبساطة في أغنى صورها...سترى بياض قلوب أنقى من العمائم المسربلة، وخفة أرواح بشرية تسبق أذرعهم المشرعة دوما للاحتضان

على عكس المشهد الاجتماعي الغني، يبدو المشهد السياسي في السودان أشبه ما يكون بقراءة خطوط كف ضامر. أو استنطاق بقايا بن محروق في قعر فنجان صغير. ولا تعدو أكثر القراءات تفحصا ودربة، عن كونها محاولة تجديف منجم أو عراف، امتهن لعبة الضرب في أسمال الغيـب. حتـى رجالات السياسة أنفسهم- وكل شعب السودان ساسة- يعترفون إذا ما وافق شن التحليل طبقة الواقع، فإنه مجرد خبط عشواء إن تصب.

الأحزاب والمنظومات السياسية هنا تركيبتها شديدة التعقيد، ومواقف وحركة قادتها وزعمائها لا تقل تعقيدا على طاولة شطرنج السودان السياسي. يستحيل فهم لعبة السياسة هنا، كما يستحيل فرز ألوان كرة الكريستال بطيف قزحها المجهر. وهي أعصى فهما من تفسير انكباب إسكافي رقيق، لزركشة مقبض سوط سيد يذيقه من ذؤابته لسع الألم!.

خلال الأيام الماضية، زادت تجربة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والإقليمية التي تجري هذه الأيام في ولايات السودان الخمس والعشرين الصورة السياسية غموضا وتعقيدا. ولا يعلم إلا الله والراسخون في العلم الى أين يتجه السودان السياسي.

في المقابل، ثمة ضوء شفيف في ثنايا الشارع السوداني، وقبس من أمل يقود أكثر من 16 مليون ناخب للتغيير بعد أن مل الانتظار على ضفاف مستقبل لا يجيء. من دخل مقرات الاقتراع المهترئة، وشاهد تسابق أصابع الشيوخ والشباب، رجالا ونساء على غمس سباباتهم بلون التصويت الأزرق، للخروج بها مرفوعة للسماء في لحظة تباه نادرة، يمكن قراءتها بأنها تصويت مبكر على السودان الواحد، وبأن الله في علاه هو من يستحق المناجاة، ولو بأصابع ضامرة، لقدوم ساعة الفرج والخلاص.

أعشاش وصناديق، وغرف من الصفيح والأخشاب، مطمورة تحت ظل أشجار يبست أعوادها على طرق ترابية، ومبان إدارية تآكلت واجهاتها بفعل حرارة الطقس وعوامل التعرية، تحولت الى خلايا تصويت لا تهدأ منذ تنفس الفجر بخور النور، وحتى تعود طيور المساء الى أعشاشها فوق أشجار الدوم والسنط وأعناق النخيل.

لم تمنح الحكومة شعبها إجازة لممارسة حق الاقتراع، لكنهم جاؤوا لثقتهم في المستقبل، يسرقون ساعة أو ساعتين ليزيدوا في رصيد أحلامهم بغد أفضل، وسودان غير الذي يعيشون فيه.

الحياة العملية تدور في دولابها اليومي المعتاد. المزارعون يسقون بعرقهم حقول الذرة والبقوليات، والطلاب في مدارسهم وجامعاتهم، والموظفون خلف طاولات مكاتبهم، والأسواق مشرعة بدكاكينها ومقاهيها ومطاعمها المتواضعة.
"إنهم يستحقون أكثر من هذا العدم المتاح !"، تكاد تكون هذه العبارة هي خلاصة تجربة كل الزوار من الإعلاميين ووفود المراقبين الدوليين لتغطية الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والإقليمية التي تجري هذه الأيام، عندما يتسامرون في المساء في بهو فندق الكورال في العاصمة الخرطوم. ورغم مظاهر التقشف في الخدمات العامة، وضعف البنية التحتية، والدخل المحدود لغالبية سكان العاصمة، يزجون مسامراتهم بتجاربهم الحية مع الشعب السوداني. الجميع متفق أنه شعب خارج المقارنة. وأنهم سيعودون حتما لتكرار عسل التجربة المشحونة بذكريات لا تنسى.

الجميع يشهد بأن السودان اليوم أكبر من أن يختصر في أزمة دارفور أو حرب الجنوب والصراعات السياسية. وأنه كم هو مخطئ من يحاول نسج ملامح السودان على نول الشخصيات الدينية أو السياسية المتناحرة بحثا عن كرسي السلطة، والصعود على أكتاف البسطاء.

السودان، عند اكتشاف إنسانه في الداخل، وطبيعته البكر، ومنجم الفرص الوفيرة فيه، هو شيء آخر غير ما تعرضه جل الشاشات الفضائية العربية والعالمية. وعندما تزور هذا البلد، كن ابن من شئت واكتسب أدبا، فقط أزل قشور القناعات الزائفة، وتطهر من رجس عنصرية اللون والعرق والمذهب، وترفع عن ظلم المقارنة، وأعد البصر مرتين: مرة بعين الإنصاف، وأخرى بروح المحبة، حينها سترى المعدن النفيس، وستلمس المثل الحي للمجتمع المطمئن، وللإنسان في أحسن تقويم.

هم ليسوا ملائكة، ولا ينبغي لهم أن يكونوا في عالم تسكن في جنباته أرواح الشر وخناس الشياطين، لكنك حيثما تولي وجهك في هذه القارة الشاسعة، سيأسرك فيض المحبة المحضة، والبساطة في أغنى صورها.
سترى بياض قلوب أنقى من العمائم المسربلة، وخفة أرواح بشرية تسبق أذرعهم المشرعة دوما للاحتضان ورتب المتون والأكتاف. ابتسام بدون تزلف، وعطاء بلا منة يتبعها أذى، وريح طيبة تأسرك في سر البذل مع العدم، بروح من القناعة والوداعة والصبر الجميل.

في السودان سدة الكرم العربي ولا جدال، وسدرة منتهى الكبرياء والتعفف ولا رياء، وفيهم وعنهم تتضاءل كل حكايات مكارم الأخلاق وطيب المعشر ولا تزلف. إنسانه حر يتنفس أصالة وعراقة وحبا للغريب، تكسر ثورة غضبه كلمة اعتذار، ولا يتورع عن ردم تجربة قاسية معك ملؤها الخطأ وكسر الخاطر. ولا يتردد لحظة عن إطفاء شمس غضبه السريع والمندفع، ليتحول في لحظات الى شجرة (دليب) معمرة تمد ظلا طويلا يتجاوز محطات العفو والصفح والتسامح.
السودان شيء آخر فاكتشفوه!



avatar
كبسور
مشرف المنتدي السياسي
مشرف المنتدي السياسي

ذكر عدد المساهمات : 228
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
الموقع : Misurata Libya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف huthy2000 في الثلاثاء 20 يوليو 2010 - 19:20

شكرا لك يا كبسور لهذا الاختيار الرائع لهذا المقال..ونتفق مع الكاتب فى ان السودان يحتاج للاكتشاف ليس فقط من قبل الغريبين عنه ولكن حتى من قبل اهله..فما يحدث فى السودان شئ محير..ثراء فى كل شئ بدءاً من انسانه ومرورا بكل الثروات الطبيعية ولكن الواقع المعاش يختلف عن الواقع الذى كان من المفترض ان يكون..ولم ندرك حتى الآن اين تكمن المشكلة،مشكلة ان تكون كل الاشياء تسير فى طريقها الصحيح..فالذى يحدث فى السودان محير حتى للشيطان نفسه والذى مهما اجتهد وحلم فلن يستطيع ان يفعل بامة مثلما فعلنا بانفسنا ولو سألناه عن ذلك لقال انكم حملتمونى اكثر من احتمل واننى استفيد مما تفعلون بوطنكم..وكل الاشياء كما قلنا لا تسير كما ينبغى والرؤية ضبابية..ولا يستطيع احد ومهما اوتى من بصيرة وادراك للاشياء وخباياها،لا يستطيع ان يتكهن بمستقبل الامور وما ستفرزه الايام من واقع فى هذا الوطن العزيز علينا جميعا..فباب مستقبل السودان مشرع امام كل سحب الاحتمالات التى من الممكن ان تمطر خيرا او شرا..
avatar
huthy2000
شنداوي مميز
شنداوي مميز

ذكر عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
الموقع : حائل-السعودية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف عبدالعزيز محمد الحسن في الخميس 22 يوليو 2010 - 6:06

مصرع وجرح 50 مواطن في حادث مرور بشارع مدني
نقلاً عن : جريدة الرأي العام

هاديه صباح الخير

لقي (10) أشخاص مصرعهم وأصيب (40) في حادث مروري أمس بطريق الخرطوم - مدنى عند منطقة (التكلة) بولاية الجزيرة بين بص «بوسال» بالرقم (ج ح ص 208) قادم من ولاية سنار وبص «فواصل» بالرقم (خ أ 9468) متجه من الخرطوم لود مدني. وقال اللواء تاج الدين وديدي مدير الإدارةالعامة للمرور، لـ «الرأي العام»، إن (30) من المصابين خرجوا من المستشفى بعد أن اطمأنوا على حالتهم الصحية، وحذر وديدي أصحاب شركات النقل من عدم تعيين السائقين المستهترين وغير الملتزمين بالضوابط المرورية والقوانين، وأكد أن إدارة المرور عند تكرار الحوادث لشركة محددة ستتخذ ضدها إجراءات. وأفاد (المكتب الصحفي للشرطة)، أن الحادث وقع عندما حاول سائق البص القادم من الخرطوم الذي يسير بسرعة شديدة تخطي البص الذي كان يسير أمامه مما أدى إلى دخوله في الإتجاه المعاكس واصطدامه بالبص الآخر.
avatar
عبدالعزيز محمد الحسن
مشرف المنتدي الاسلامي
مشرف المنتدي الاسلامي

ذكر عدد المساهمات : 1029
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 37
الموقع : Riyadh_Sudi Arabia

http://azo_sudan9514@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف عبدالعزيز محمد الحسن في الخميس 22 يوليو 2010 - 6:11


التعليقات

------------------------------------------------------------------

1/ ابومحمد - (دبي) - 21/7/2010
مسئول شرطة المرور لاترمو كل شئ على السائقين الشارع قتل اهل البلد كلهم رجاء عدلوا الطريق .... وين وزير الطرق ووزراء الدولة للطرق ومستشار الرئيس للطرق وا((77)) الباقيين ومن ثم اتكلما ياشرطة المرور

---------------------------------------------------------------------


2/ محمد - (السعودية) - 21/7/2010
ادعو جميع المواطنين الى ترك هذه الشوارع التي انشئت بمنتهى الغباء فهي اصبحت العدو الاول للشعب المسكين لذلك ادعوهم عدم المشي في هذه الطرق والمشي في التراب اضمن واسلم لهم ، مادامت الحكومة عاجزة عن توسيعها وكذلك طريق التحدي ارجو منهم المشي في الطريق الترابي القديم لم نسمع يوما عن حادث فيه

---------------------------------------------------------------------


3/ Zool - (SA) - 21/7/2010
وحذر وديدي أصحاب شركات النقل من (عدم) تعيين السائقين المستهترين وغير الملتزمين بالضوابط المرورية والقوانين، No comment!!

---------------------------------------------------------------------


4/ عبد الوارث جعفر - (جدة) - 21/7/2010
نترحم علي الذين وافتهم المنية في هذا الحادث , ونسأل المولي عزوجل أن يسكنهم فسيح الجنان والمصابين نتمني أن يجدوا العناية والرعاية الصحية .

---------------------------------------------------------------------


5/ حسن عمر - (السودان) - 21/7/2010
اين هي الطرق التي يمكن التخطي فيها واين المركبات التي يمكن ان يسرع بها مركبات لا فحص دوري ويمكن ان تكون غير مرخص لهاولكن تعمل ( ويمكن ان يكون السائق مخمورا) حصد طريق مدني الاف الارواح ولا نسمع مسؤول يحرك ساكن طبعا المهم ترضية ناس دارفور و ناس الجنوب اما الشمال فله الله يعاني في كل شي و صابر نرجو ان نسمع باصلاح طريق امدرمان مروي أو الخرطوم عطبرة لكن الامل قليل يا كابلي

---------------------------------------------------------------------


6/ التوم عباس - (الخرطوم) - 21/7/2010
اللهم ارحم الذين ماتو بطريق الموت جميعاً والرحمة للذين توفوا بالامس والسلامة للمسافرين فيه والشفاء للجرحى ومن العجب ان يسكن وزير من الكتاااااااااااااار بحى راقى ويصل له طريق منفذ من اضخم الشركات الى عتبة منزله ويحرم ابناء ولايات الجزيرة -سنار -النيل الازرق -كسلا-وانت ماشى من ان يكون لهم طريق على الاقل لضمان سلامة الناس الذين صاروا ينظر لهم بعد حصاد ربط معين من الارواح لكل طريق الان فاق العدد للربط ام لا؟ اما رجل المرور فلادخل له لانه يضمن الربط من المخالفات والايصالات وارحموا من فى الارض ليرحمكم ( اكثر )من الفى السماء والناس وصلت الحد ولاحول لهم ولاقوة وديل الادو الشجرة فالظل ممنوع عليهم اما ققصة السلع وغيرها خليناها بس طريق الموت ده شوفو ليو حل ولو نظرة عابرة فى مجلس الوزراااااااااااااء قلبى معاكم ياناس الجزيرة

---------------------------------------------------------------------


7/ المجاهد من السعودية - (وادي شعير ) - 21/7/2010
إنا لله وإنا إليه راجعون لهم الرحمة والمغفرة طريق الخرطوم مدني كثرت علية البصات السياحية ومن الطبيعي أن يوسع هذا الطريق تفادياً من الكوارث وشـــــــكراً ...

---------------------------------------------------------------------


8/ ابراهيم يعقوب ماكن - (السعودية) - 21/7/2010
يا سعادة مدير ادارة المرور المشكلة ليس في السائقين الباصات المشكلة في الطريق هذا الطريق يتم الاف الاسر والسادة المسؤلين في نوم عميق نتمني من وزارة النقل والطرق ان يرحمو اهل الجزيرة بتعديل هذا الطريق إن لم تستطيع الوزارة عمل طريق جديد

---------------------------------------------------------------------


9/ حمدين - (UAE) - 21/7/2010
حسب فهمنا للخبر , يبقي سعادة اللواء تاج الدين وديدي هو السبب في مثل هذه الحوادث المميتة التي تحدث بالطرق و الآ كيف (يحزر )أصحاب الباصات من( عدم ) تعيين سائقين مستهترين و لا يحترمون قوانين المرور . كان الاجدر به ان يحثهم علي تعيين من يتحملون المسئولية الكبري بالمحافظة علي ارواح المواطنين . ولو كان خطأ في صياغة الخبر فالمعذرة لسعادة اللواء .الله ندعو ان يرحم المتوفين وان يتقبلهم قبولاً حسناً , و لاهلهم وذويهم الصبر وحسن العزاء والشفاء العاجل للجرحي .

---------------------------------------------------------------------


10/ التوم عباس - (السودان) - 21/7/2010
تعليقى لوكان مخل بالمنهجية الحوارية للصحف فضلاً لاتفتحوا فرص للتعليقات وعموماً اختلاف الراى لا يفسد ل........ المهم عليكم ان تضعوا تعليقى كما هو فالارواح التى اخذها الطريق لاتحصى والوزاااااااااااء نايمين يذهب وزيييييييييير وياتى غيره والحال كما هو اللهم ارحم الموتى منذ ان صار طريق الموت والى الان وان يشفى كل من اعاقه الطريق بل طالما بكى عمر خشية أن يسأله الله عن عثرة شاة في أقصى العراق بسبب عدم تمهيد الطريق لها هل من باكى في سوداننا وهل من يمهد الطريق ان كنتم اهل اسلام فمهدوا الطريق للانسان كما مهد لكم الانسان تحت الشجرة الطريق للسلطة ام انا غلطان؟

---------------------------------------------------------------------


11/ ميرغني الفكي - (الخرطوم) - 21/7/2010
طريق الخرطوم مدني اصبح مشهور عالميا ومعروف لدينا بطريق الموت ولكل اجل كتاب نرجوا من الجهات المختصه توسعت هذا الطريق ووضع قوانين وعقوبات صارمه على التجاوزات المخالفه وحل جذريا لكل المشاكل المتعلق بهذا الطريق

---------------------------------------------------------------------


12/ النقر - (السعودية) - 21/7/2010
لو أن ما يدفع المواطنون منذ سنوات عديدة من نقد تم حزمة وكبسه وطرحه على الأرض لشكل مسار ا آخر ،، إلى متي يظل الشارع مسارا واحدا ،، أين ذهبت وتذهب الأموال التي تجبى في أول ووسط الطريق ،، للأسف السودان خالي تماما من أية طرق حديثة وليس هناك طريق سريع واحد بمسارين

---------------------------------------------------------------------


13/ احمد امين - (مكة المكرمة) - 21/7/2010
جميع الطرق بالسودان واسعة وباكثر من مسارين ولاتوجد حركة بها غير شوية بصات فى اليوم الواحد الا طريق مدنى ـ الخرطوم تسير به اكثر من الاف الشاحانات والبصات والدواب والبكاسى من قرى الجزيرة المنشرة على طول الطريق والحكومة الرشيدة تشيد فى الطرق فى الولايات الاخرى التى لايوجد اساسا بها حركة مرور اطلاقا وتغمض عينها عن طريق الخرطوم ــ مدنى وكان الناس الذين يموتون فى هذا الطريق ليس بسودانين بل اهل ولايات الشمالية ونهر النيل هم السودانين فقط كما لاتحرك ولاية الجزيرة ساكنا نحو هذا الطريق بعد ان انتهت الانتخابات وطارت الطيور بارزاقها

---------------------------------------------------------------------


14/ ابو مؤمن - (السعودية) - 21/7/2010
أول شيء نترحم على أمواتنا وربنا يتقبلهم قبولا حسنا ويشفى المصابين، هذا الشارع الذي يسمى بشارع الموت أخطر من السرطان، ولا يوجد في العالم حتى في الدول الفقيرة خط سريع باتجاهين (ماشي جاي) فقط، يعني هذا البص حيكون ماشي بسرعة كم، السرعة عندنا في السودان بطيئة جدا ولا تذكر، اضف الى زيادة المركبات وازدحامها، لذا يجب ان يتوسع هذا الشارع على اقل شيء يكون (اربع خطوط) (2 * 2) وبطلوا كلام كتير وشعارات النفاق واتجهوا للتعمير الفعلي.. وربنا يكون في عونك يا بلدي الجميل.

---------------------------------------------------------------------


15/ ازهرى - (مكه المكرمه) - 21/7/2010
الرجاء ياسعاده اللواء ماترمى لومك على السواقين الضعفاء واعتقد انك سافرت خارج البلاد وشفت الطرق السريعه هل يعقل ياسعاده اللواء ان يستمر طريق حيوى لمده زهاء الاربعه عقود على اتجاه واحد رقم الحوادث المستمره والمتكرره حتى سمى هذا الطريق بطريق الموت توجد دول افقر من السودان بكثير لكن الطرق السريعه فيها احسن من طرقنا بكثير مصيبه الشعب السودانى فى حكوماته

---------------------------------------------------------------------


16/ الباشندي - (السودان ) - 21/7/2010
فقد عظيم لأسر الضحايا علاوة على ذلك تفقد الناس كوادر وشباب لهم مساهمات في اقتصاد البلاد ، الرحمة والمغفرة لكل الضحايا الذين فقدهم الوطن في الحوادث المرورية ، السؤال من المسئول عن الحوادث ؟ من المتسبب فيها ؟ المساعي المبذولة للتقليل منها ؟ الخدمات الإنسانية التي وضعت في حالة وقوع الحادث لا سمح الله من سيارات إسعاف ، مستشفيات إسعافات أولية . طرق سريعة سيئة لأبعد الحدود ، ، طرق ضيقة ، لا يوجد فاصل بين الذهاب والإياب ، سيارات مستخدمة الطريق تسير بسرعة عالية جداً وبدون رقابة عليها ، بعض السائقين ليس لدبهم التأهيل الذي يمكنهم من قيادة بصات وسيارات وجرارات كبيرة وسريعة وبالتالي يستهتروا بأرواح الناس ويعرضوا أنفسم والناس للخطر ، عدم وجود سيارات إسعاف مجهزة يزيد من خطر المصابين عند حدوث الحادث كما حصل لأولئك الذين ذهبوا ضحية حادث ولاية سنار عانى المصابين منهم كما جاء بالصحيفة عطل سيارة الإسعاف ثم عدم عناية بالمستشفى حتى توفوا نتيجة الإهمال رحمهم الله ، أين ذهب تحصيل دعم الطرق بعشرات السنين ما يعادل مليارات الجنيهات بالجديد والقديم زي ما تحسب. ولا ضاعت الإيصالات

avatar
عبدالعزيز محمد الحسن
مشرف المنتدي الاسلامي
مشرف المنتدي الاسلامي

ذكر عدد المساهمات : 1029
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 37
الموقع : Riyadh_Sudi Arabia

http://azo_sudan9514@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حوداث متنوعه من الصحف

مُساهمة من طرف عبدالعزيز محمد الحسن في الخميس 22 يوليو 2010 - 7:14

الغرامة (5) آلاف جنيه وإبادة (4) آلاف حبة فياجرا
ملفات أسبوعية - حوادث وقضايا
الأحد, 18 يوليو 2010 09:35
الخرطوم : مي

اصدرت محكمة جنايات الخرطوم شمال برئاسة القاضي عبد المنعم سليم محمد عقوبات رادعة في مواجهة متهمان ادانتهما المحكمة بمخالفة المواد 31/55 من قانون الصيدلة والسموم والمادة «26» من القانون الجنائي والمتعلقة بالمعاونة وقضت بتوقيع عقوبة الغرامة (5) ألف جنيه لكل مدان على حدة وفي حالة عدم الدفع السجن لمدة عام وأمرت المحكمة بابادة المعروضات (الأدوية المضبوطة) والتي تقدربحوالي (4) ألف حبة منها كميات من حبوب الفياجرا. وحسب مرافعة الدفاع.
*الوقائع

تتلخص في ان المتهم الثاني في هذا البلاغ وجهت اليه تهمة مع اخر بالتعامل او تجارة الأدوية بصورة غير شرعية وتم سماع قضية الاتهام والدفاع وشهودهم ومن ثم حجز الملف للقرار وبدورنا نتساءل عن ماهو الدور الذي قام به المتهم في البلاغ ؟

جريمة من الواقع:قتيل مصنع السكر بسنار: الادلة تحول بين المتهمين وحبل المشنقة

الخرطوم : منال عبد الله

بينما كان الطالب أحمد متوجهاً إلى منزله بمدينة سنار وهو في طريق العودة من المدرسة نهاراً بخطى بطيئة في الجهة المحازية لأحدى الترع رأى جثة قد طفت على السطح موثقة بالحبال، وعندما دنا منها أكثر تبين له انها جثة لرجل لم يتجاوز الثلاثين من عمره وقد كان الحبل ملفوفاً حول عنقه بصورة كاملة، ولم يتمالك أحمد نفسه من هول ما رأى وتوجه مهرولاً إلى قسم الشرطة بمدينة سنار والذي هرع افراده الموجودين به فور تلقيهم البلاغ إلى مكان الحادث، ومن ثم أحالوا الجثة للمشرحة لمعرفة أسباب الوفاة، وبعد يومين من أجراءات التحري حول الواقعة تبين ان الجثة لأحد العمال بمصنع السكر بسنار تعرف عليه العاملين بالمصنع، واثبت الكشف الطبي أن القتيل مات مخنوقاً بالحبل الذي وجد حول عنقه وان الوفاة حدثت قبل ان ترمى الجثة في الماء، كما اتضح أن القتيل كان يسكن في منزل ومعه اثنين آخرين تابع لمصنع السكر واحد الساكنين معه أطرش، وقد بدأت التحريات حول الحادث بأخذ أقوال الزميل الذي يعاني من داء الصمم والذي أدلى بافاداته بالاشارات التي فهم من خلالها ان الزميل الاخر الذي يسكن مع المجني عليه هو الذي خنق المجني عليه ورماه في الترعة لخلافات بينهما حول تكاليف الطعام الذي كانوا يتشاركون في شرائه وتناوله، وقد أنكر المتهم ارتكابه للجريمة، ولكنه رجع واقر مرة أخرى وقال أنه وآخر كان قصدهما سلب نقود المجني عليه، وقامت جهات التحري بعد ذلك باستجواب المتهم الأول مرة أخرى وسجلت له اعترافاً قضائياً، وأعادت استجواب الشاهد الأطرش وفهمت الشرطة من اشاراته انه يوافق على ان المتهم الثاني هو الذي قتل

الأحد, 18 يوليو 2010 09:20

القبض على متهمين بقتل مواطن بسوبا

القى قسم شرطة الأزهري القبض على أثنين من المتهمين بقتل المواطن (ع ، أ ، م) بمنطقة سوبا الأراضي ويجري البحث عن الثالث وكان المجني عليه قد أبلغ أن ثلاثة أشخاص هجموا عليه وطعنوه بآلة حادة وفروا هاربين . حيث تم القبض على اثنين من المتهمين داخل أحد المنازل وعثر على ملابس بها دماء وجفير سكين ونقلت الجثة إلى المشرحة وتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.




العثور على جثمان طفلة عمرها اربعة سنوات

أبلغ المواطن (ح، م، ع) انه عثر على جثة طفلة تبلغ حوالي (4) سنوات مجهولة الهوية داخل مصرف مائي بمنطقة شمبات وبمعاينة الجثة وجد أنها عارية ويشتبه ان تكون قد تعرضت لاغتصاب ونقلت الجثة للمشرحة حيث حضر والد الفتاة وتعرف على الجثة وأفاد بأن أبنته خرجت من المنزل بتاريخ 12/7 وتم فتح بلاغ تحت المادة 44 إجراءات بقسم شرطة طيبة الأحامدة.




لص يطعن معلم بالسكين في رأسه ويده بأبو سعد

وجهت محكمة جنايات أم درمان تهمتي تسبيب الجراح العمد والسرقة لمتهم قام بطعن معلم بالمعاش داخل منزله بمنطقة أبو سعد بعد ما تسلل أربعة أشخاص إلى داخل المنزل بدافع السرقة، وأقر المتهم في أقواله أثناء التحريات بالواقعة وأنه قام بضرب الشاكي وطعنه بسكين في رأسه وفي أحدى يديه بعدما استيقظ الشاكي من النوم وحاول المقاومة فيما هرب بقية المتهمين إلى جهة غير معلومة، وسجل المتهم اعتراف قضائي وذكر فيه أنه طعن الشاكي بغرض الهرب


avatar
عبدالعزيز محمد الحسن
مشرف المنتدي الاسلامي
مشرف المنتدي الاسلامي

ذكر عدد المساهمات : 1029
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 37
الموقع : Riyadh_Sudi Arabia

http://azo_sudan9514@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف عبدالعزيز محمد الحسن في الأربعاء 28 يوليو 2010 - 6:02

منقول عن صحيفة الرأي العام
اعلن الفريق اول ركن عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع عن انتهاء التمرد فى دارفور، وقال إنه صار الى زوال. وأكد عبدالرحيم لدى مخاطبته أمس احتفالاً بتخريج دورة عزة السودان الرابعة عشرة بولاية الجزيرة التى تضم (6626) مجنداً، ان التمرد مقهور وان السودان منتصر وعزيز. وأشاد بدور حكومة الولاية وجهودها المقدرة التى ظهرت جلياً في الأداء المتميز لمجندي عزة السودان والأداء الذى قدمه طلاب الخدمة الوطنية من خلال العروض المختلفة، مؤكداً أن الخدمة الوطنية هي السند والدعم للتنمية وإصحاح البيئة والزراعة و المجالات كافة، وأوضح أن المجندين سيتوجهون الى الجنوب لتسليم الهدايا للتلاميذ بالاقليم وهم يشكلون سنداً، الى ذلك يصل البلاد مساء اليوم د. أحمد زاهد حميدي وزير الدفاع الماليزي على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة تستغرق يومين تلبية لدعوة تلقاها من الفريق الركن مهندس عبدالرحيم محمد حسين وزير الدفاع. وتأتي الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، بجانب مناقشة العديد من القضايا المشتركة في مجالي الدفاع والأمن والوقوف على آخر ما وصلت إليه القوات المسلحة من تطور وتحديث لمواكبة الجيوش العالمية فى مجالات التأهيل والتطويركافة
avatar
عبدالعزيز محمد الحسن
مشرف المنتدي الاسلامي
مشرف المنتدي الاسلامي

ذكر عدد المساهمات : 1029
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 37
الموقع : Riyadh_Sudi Arabia

http://azo_sudan9514@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف عبدالعزيز محمد الحسن في الأربعاء 28 يوليو 2010 - 6:04

اتمنى أن يكون ماذكرته الصحيفه على لسان وزير دفاعنا صحيحاً ونتمنى انتهاء الحروب وتوحد السودان
avatar
عبدالعزيز محمد الحسن
مشرف المنتدي الاسلامي
مشرف المنتدي الاسلامي

ذكر عدد المساهمات : 1029
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 37
الموقع : Riyadh_Sudi Arabia

http://azo_sudan9514@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف عبدالعزيز محمد الحسن في الأربعاء 28 يوليو 2010 - 6:17



منقول عن جريدة الوطن

اختطاف طفلة حديثة الولادة من أمام أُمها بمستشفى الـخرطوم

الخرطوم ـ عبدالوهاب موسى
زينب نعيم الحزن يملأ وجهها الذي لاترى منه الا الاعين وهي تقبع داخل الحجاب الإسلامي المعروف، حجاب أسود بعباءة سوداء، ولكن سواد الحزن، بفقد طفلتها الصغيرة ذات الستة أيام حتى اليوم، منذ ولادتها بمستشفى الخرطوم لم يفقدها الصبر الجميل..! زينب الموجودة بعنبر الفاضل شداد للقيصريات بمستشفى الخرطوم، في حيرة من أمرها..
حكت لـ «الوطن» كيف اختُطفت طفلتها الصغيرة التي ولدت قبل اختطافها بأربعة أيام فقالت إن امرأة جاءتها وجلست قربها وآنستها، لقرابة الساعة داخل العنبر.. وسالها زوجها محمد عمر عن هذه المرأة، وابلغته بأنها مشفقة عليها لأنها قبعت في العنبر كثيراً وتريد مساعدتها كطبيبة ولما ذهب زوجها للمسجد طلبت المراة من زينب التي تنام في السرير الأبيض بمرض اليرقان، فضلاً عن الولادة أن تذهب معها للمعمل لإجراء فحوصات حتى لا تتضرر الطفلة الصغيرة من المرض وتقول زينب التي يبدو التورم ظاهر على يديها ورجليها وعينيها، بسبب اليرقان: أن المراة منحتها مبلغ 10 جنيهات لإجراء الفحص وأخذ العينة (داخل الحمام) مقابل إعادتها بعودة زوجتها وقالت زينب -بصوت مقطع - : إنها تفاجأت بذهاب المرأة المذكورة بالطفلة وبحثت عنها في المستشفى ولم تجدها.. وقام زوجها محمد عمر بإبلاغ السلطات بمستشفى الخرطوم والقسم الأوسط وحماية الأُسرة والطفل.
زينب التي تنام طريحة الفراش بالسرير رقم 33، بعنبر الفاضل شداد «اردنية الاصل .. تسكن منطقة الشقيلاب، جنوب
الخرطوم لأكثر من 3 سنوات.. ودودة عرفها سكان الحي.. زوجها من قبائل المسيرية
avatar
عبدالعزيز محمد الحسن
مشرف المنتدي الاسلامي
مشرف المنتدي الاسلامي

ذكر عدد المساهمات : 1029
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 37
الموقع : Riyadh_Sudi Arabia

http://azo_sudan9514@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سيول تعطل العربات الصغيره بطريق التحدي

مُساهمة من طرف عبدالعزيز محمد الحسن في الخميس 29 يوليو 2010 - 5:42

(صحيفة الرأي العــام)


أكّدَ اللواء عبد الله عمر الحسن مدير شرطة الدفاع المدني ولاية الخرطوم، أنّ غرفة عمليات الطوارئ بالدفاع المدني على أهبة الاستعداد للتصدي لأيّة كوارث قد تحدث بالمنطقة في هذه الفترة بعد أن بدأ فصل خريف هذا العام بصورة كبيرة بعد منتصف الشهر الحالي، وأبان اللواء عبد الله، أن الأمطار التي هطلت بمنطقة (قري) ريفي الخرطوم بحري أمس تَسبّبت في عبور موجة خفيفة من السيول بطريق التحدي مما أدى لتعطيل المركبات الصغيرة، وقال إن قوات الدفاع المدني تراقب الموقف عن كثب في الأماكن المتوقع هطول الأمطار فيها بغزارة والمناطق التي تُعتبر عرضة لجريان السيول، درءاً للمخاطر وحفظاً للسلامة العامة.

avatar
عبدالعزيز محمد الحسن
مشرف المنتدي الاسلامي
مشرف المنتدي الاسلامي

ذكر عدد المساهمات : 1029
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 37
الموقع : Riyadh_Sudi Arabia

http://azo_sudan9514@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف عبدالعزيز محمد الحسن في الخميس 29 يوليو 2010 - 5:46

استئناف جلسات المتهم بقتل الطالبة إشراقة
عَقَدت محكمة الخرطوم شمال برئاسة القاضي هشام أحمد عوض أمس، جلسة إجرائية لمحاكمة الطالب محمد ابراهيم المتهم بقتل زميلته إشراقة داخل كلية الصحة جامعة الخرطوم، عقب تماثل المتهم للشفاء بعد أن ساءت حالته الصحية أثناء المحاكمة، وكانت المحكمة علّقت إجراءات التقاضي لحين شفائه.
avatar
عبدالعزيز محمد الحسن
مشرف المنتدي الاسلامي
مشرف المنتدي الاسلامي

ذكر عدد المساهمات : 1029
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 37
الموقع : Riyadh_Sudi Arabia

http://azo_sudan9514@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صباحك يابلد ..

مُساهمة من طرف عبدالعزيز محمد الحسن في الخميس 29 يوليو 2010 - 5:50

الشهاده السودانيه وإضاعة فرص للإلتحاق بالجامعه
(الرأي العــام)
أعلنت وزارة التعليم العالي انتهاء فترة التقديم للجامعات للدور الأول يوم الخميس الماضي الموافق 2010/7/15م مؤكدة عدم نيتها في مد فترة التقديم.. هذا القرار أثار الجدل والنقاش وسط الطلاب الذين رفعوا رايات تذمرهم بسببه.. بينما يرى مختصون في شؤون الجامعات ان القرار في صالح الطلاب لتفعيل نشاطهم وزيادة مسؤوليتهم بأمور التقديم مؤكدين أن أغلب الطلاب لا يهتمون بمواعيد التقديم.. (الرأي العام) أجرت استطلاعاً حول هذا الموضوع...
.....
مفاجأة للطلاب
ابدى كثير من الطلاب تذمرهم من الفترة القصيرة للتقديم للجامعات خاصة أنهم حتى الآن يقفون في صفوف استخراج الشهادة السودانية التي وصفوها (بالعملية المرهقة)، وقال الطلاب الذين التقتهم (الرأي العام) عند استخراجهم للشهادة السودانية أنهم يأتون من كافة الولايات لاستخراج الشهادة لعدم وجود منافذ بالولايات، وأضافوا انهم رغم (التعب) الذي يلاقونه من الوقوف يومياً في الصفوف الطويلة منذ شروق الشمس وحتى (العصر) لاستخراج الشهادة نتفاجأ بأن وزارة التعليم العالي تقفل باب التقديم للدور الأول الذي لم نسمع عنه حتى الآن لاننا منشغلون بأمور استخراج الجنسية والشهادة.
التوزيع على الكليات
د. عبد العال حمدي - خبير تربوي في شؤون التعليم العالي - قال إن عملية القبول لمؤسسات التعليم العالي هي من اختصاص الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات وبمجرد اعلان نتيجة امتحانات الشهادة الثانوية واكتمال ترتيبات إدارة القبول تعلن الإدارة زمن بداية ونهاية القبول وقد تم اعلانه في يوم 2010/6/22م، وحتى يوم 2010/7/15م، في ثلاثة وعشرين مكتباً في جميع ولايات السودان واربعة مكاتب خارج السودان. وتعتبر هذه الفترة كافية للتقديم علماً بأن عملية التقديم لا تتطلب احضار الشهادة الثانوية وعلى الطالب ملء استمارة القبول فقط وكل مطلوب هو من الطالب الجنسية لملء الاستمارة، وتتم عملية سحب الاستمارة وتسليمها إلى المكتب دون أي اثبات شخصية، ولقد تطورت عملية القبول في السنوات الأخيرة والآن أصبحت العملية تعتمد على الحاسوب في كل مراحلها وتقوم الإدارة بادخال رغبات الطالب في الحاسوب بالاضافة الى رقم الاستمارة، وهو نفس رقم الطالب الجامعي وتتم مراجعة عملية الادخال عبر عدة مراحل بطريقة منظمة تضمن حق كل طالب في ترتيب الرغبات التي يريد الالتحاق بها، وبعد اكتمال عملية الادخال لجميع الاستمارات القادمة من داخل وخارج السودان، تتم عملية التوزيع باستخراج احدث برامج الحاسوب لذلك تعتبر عملية توزيع الطلاب مسألة دقيقة جداً ولا يستطيع أي شخص التدخل والتأثير فيها، ونسبة القبول للكليات يتحكم فيها الحاسوب بواسطة برنامج معين في الحاسوب والطالب يستخدم (45) رغبة للتقديم يمر عليها الكمبيوتر بالترتيب على حسب نسبة الطالب والكلية التي قدم لها، وفي حالة عدم توافق نسبة الطالب مع نسبة الكلية يستبعد الطالب من القبول الأول ويكون له الحق في التقديم للدور الثاني أو القبول الخاص، ومن الملاحظ ان هناك عدم اهتمام من قبل الطلاب بالسياسات ونظم القبول التي وردت في دليل القبول لمؤسسات التعليم العالي، فالطلاب لا يهتمون بالاطلاع عليها على الرغم من شمولية الدليل بكل مراحل القبول خاصة أسس وشروط القبول وطريقة التقديم وكذلك مؤسسات التعليم العالي والكليات ومكان الدراسة ومن المفترض ان تهتم مؤسسات التعليم العام بالمواد المؤهلة للترشح للقبول ولا بد ان يتم شرحها لطلاب المرحلة الثانوية حتى يحدد كل طالب هدفه من كليات التعليم العالي.
جدول زمني دقيق
د. عبد العظيم سليمان المهل - مدير الإدارة المالية وعميد سابق لكلية الدراسات التجارية بجامعة السودان - قال: التقديم للجامعات معلن بجدول زمني دقيق ويتم فتح باب التقديم في تاريخ محدد في كل عام ولديه مدى محدد، والتقديم الأول، وفيه يقدم طالب القبول العام للجامعات الحكومية والخاصة على مستوى البكالريوس والدبلوم وبعد ذلك يتم فحص المستندات واعلان النتيجة عن طريق الحاسوب بنظام دقيق جداً وليس به أية مجاملة ولا جوانب سياسية ولا أي نوع من التدخل والانحياز واذكر منذ سنتين تم رفض طالب كان ترتيبه الـ (16) في نتيجة امتحانات الشهادة السودانية وتم رفضه لأنه عاد للتقديم للمرة الثانية دون ان يسحب استمارته أو عمل استقالة للأولى. والطلاب الذين يفوتهم التقديم للمرحلة الأولى بعد إعلان النتيجة يمكنهم ان يقدموا في الدور الثاني وأيضاً طلاب القبول للنفقة الخاصة يقدموا في الدور الثاني وهذا بعد رفض الطلب في التقديم العام لذلك من فاته التقديم الآن يمكن ان يقدم في الدور الثاني، ولكن متاح له في جوانب معنية، والدور الثاني للتقديم تكون نسبة القبول فيه أعلى من الأول في تخصصات معينة، بعد ذلك يستقر التقديم لفترة ليست بالقصيرة، لكن في رأيي تحديد زمن محدد ضروري والإلتزام به ضروري أيضاً لعدم فتح ثغرات والسودانيون عادة لا يقدمون إلاّ في الأيام الأخيرة اولاً، وحكاية ان الطالب لم يسمع بالتقديم غير معقولة ولا اقبل ان يقول طالب انه لم يسمع لأنه تم اعلانها في جميع وسائل الاعلام وخاصة كثير من الولايات سجلوا ويعتبر ان هذا كسل وعدم اهتمام من بقية الطلاب، أما لو كانت هناك ظروف غير عادية واحياناً الطالب يتأخر في استخراج الشهادة ويمكن بهذا تمديد القبول لأسبوع قادم والطلاب الذين لم يقدموا، أما ان ينتظروا التقديم الثاني أو التقديم للقبول الخاص أو الجامعات والكليات الخاصة الدبلومات وهذه تفتح بعد الاعلان للنتيجة الأولى وان كان هنالك تبرير واضح أن الطلاب لم يستطيعوا استخراج الشهادة كان يمكن ان تمد فترة التقديم، ونحن نعاني من هذه في الجامعات بتحديد مواعيد معينة للتقديم، ولكن الطلاب لا يلتزمون بهذا، وتعتبر مواعيد التقديم وتحديد زمن معين لبداية ونهاية التقديم مبرمجاً سلفاً وضرورياً جداً لالتزام الطلاب لكي لا يتقاعسوا عن التقديم، والتقديم من داخل الجامعات تم إلغاؤه لأن أي طالب لا بد أن تأتي استمارته عن طريق مكتب القبول وبعض الجامعات الخاصة تجمع رغبات الطلاب ويتم تقديمها لمكتب القبول نيابة عن الطلاب في الدور الثاني واذا كانت الجامعة ليس لديها شواغر في تخصصات معينة لا تفتح مجالاً للتقديم داخل الجامعة.
ضوابط القبول:
من ضوابط القبول للدور الثاني على حسب دليل القبول لمؤسسات التعليم العالي ان تمثل النسبة المئوية للقبول في الدور الأول الحد الأدنى للمنافسة في الدور الثاني والطالب الذي رشح في الدور الأول لا يحق له التقديم في الدور الثاني، أما الذي تم ترشحه للقبول في الدور الأول بمؤسسات التعليم الأهلي والأجنبي عليه تقديم استقالته من مكان الترشح قبل التقديم للدور الثاني، وتسلم استمارة القبول للدور الثاني بواسطة الطالب شخصياً بعد ابراز مستند اثبات الشخصية أو بتوكيل قانوني لمن ينوب عنه يرفق مع استمارة التقديم، والطالب الذي رشح للقبول في الدور الثاني لا يمنع فرصة التخلي عن مقعده فاذا لم يسجل بالكلية يمنح فرصة للمنافسة بعد مضي عام بعد العام الدراسي الذي رشح فيه عند استقالته لأسس وضوابط القبول، وأيضاً يلغى قبول الطالب في أي وقت بعد اعلان نتيجة القبول، وإذا قدم الطالب أي معلومات أو وثائق غير صحيحة أو ناقصة للإدارة الحق في اتخاذ أي اجراءات قانونية ضد الطالب الذي تقدم بالمعلومات الخاطئة.
avatar
عبدالعزيز محمد الحسن
مشرف المنتدي الاسلامي
مشرف المنتدي الاسلامي

ذكر عدد المساهمات : 1029
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 37
الموقع : Riyadh_Sudi Arabia

http://azo_sudan9514@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى