بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 341 بتاريخ السبت 2 أكتوبر 2021 - 9:05
اسماء جعلية خالية من الدلع
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اسماء جعلية خالية من الدلع
أسماؤنا السودانية القديمة الأصيلة، كان من الصعب بل المستحيل بأن تأتي لها باسم دلع،
فمهما بلغت براعتك فلا يمكنك أن تدلّع أسماء مثل: بلة، الطريفي، أب جيبين، التجاني،الجمرى.
الخزين، عجبين، الزبير، أب كساوي، الصديق، فضل المولى، فتح الرحمن، عبد الجبار، البشير،
عكاشة، الجنيد، تيراب، الريّح، الماحي، حمد النيل، حسب الله، جبارة الله، أب سقرة، البي كيفو،
تميم الدار، جبر الدار، عمسيب ، الجاك، الجزولي وغيرها..
عليْ النعمة تحاول تدلع أي واحد من الأسماء الفوق ديل إلا ضهرك كع ينكسر، لأنها أسماء قوية زي
الخرسانة.. أسماء مضببة ضد التدليع زي العكاكيز.. أسماء أهلنا زمان أسماء رجال وما في أي
طريقة لتمييعها أو تدلعيها، حتى النسوان عندنا كان أسماهن صلبة ومحتشمة، وتنافس أسماء الرجال
في قوتها وخشونتها، فنلقى أسماء مثل ست النفر، الساتر الله، أم حقين، البتول، سكينة، التاية،
نفيسة، النخيل، أم زين، بت الجقمتها وغيرها، والواحدة حتى لو أهلها كانوا متحررين، بالكتير
يسموها الصندلية، ومع ذلك ما تقدر تشوفها أو تشم ريحتها، النسوان كانن بنات خدور.. . والراجل
ذاتو بيكون معجب باسم أمو المحتشم وتلقاهو يحلف بيهو في الصغيرة والكبيرة فنسمع: أنا ولدك
آآآ ام زين .. أنا ولدك آآآ البخيتة.. هسه أولاد الزمن ده يقولوا شنو ويحلفوا باسم منو..
معقول الواحد يقدر يقول: أنا ولدك يا عبق أو أنا ولدك يا رنا؟
أهلنا الكبار الزمان كانوا ما بعرفوا الني وكل شيء عندهم نجيض. الني بدوهوا النار..
عليْ الطلاق تنطق الاسم كده لما شعرة جلدك تكلّب، وتتنفخ وجضومك تتورّم من العجب والخيلاء بهذه الأسماء
مش زي أسماء الأيام دي، شدة الأسماء ما بقت مايعة تقررررّب تخت الاسم في التلاجة عشان يجمد
ويبقى اسم رجال.
شوفوا الأسماء دي، وائل، وضاح، وحيد، وليد، وديع، ربيع، مازن، تامر، لؤي، راني، هاني، نادر،
حمادة، طلال، أيمن، مهند، إيهاب وغيرها.. والأسماء دي رغم مياعتها لكن الناس برضو دلعوها، فحصل
ليها ما يعرف في اللغة بتمييع المايع وهو محرّم لغوياً فسمعنا ب: هنو، ولي، مزوني، تموري، عموري،
ندوري، أيموني، هنودي، هوبة وغيرها من الأسماء المايعة الما شادة حيلها..
وكذلك غناهم كان غناء رجال وأصواتهم كانت أصوات رجال، كان المغني يغني الليل كلو بدون مايك
وصوتو تلقاهو زي الجبخانة
وكلابنا برضها بقت مايعة وكسلانة ومسكينة وما بتهوهو في زول، الكلب تجي ماشي فوق ليهو ما يقول ليك هوْ،
ولو بقى نشيط خلاص، يقوم ينبح فيك بتهوهوة واحدة تاني ما يزيدها، كأنو عامل ليك مس كول.. مرة ناقشت
مسألة عدم مبالاة كلاب اليوم مع واحد كلب، فقال لي: زمان كان بيطغى الحماس والانفعال على أدائنا ككلاب،
وكنا بننبح في الفاضية والمليانة، لكننا لما شفنا الحكومة ما بتدفع لينا مواهي وحاولت تستملحنا، قلنا
ما لنا ومال المشاكل والعباطة الفي الفارغ.. ونحن الآن في ظل نظام عالمي جديد ولن ننبح ببلاش لأنو في
حاجة اسمها الم لكية الفكرية وأصواتنا دي لازم تقيّم التقييم المناسب
واللي عاوز ليهو (هوت دوق) يشوفوا بعيد مننا، نحن خلاص ودعنا عهد العباطة والتهور.
فقلت في نفسي: يا حليل زمان وأيام زمان.. لما الكلاب كانت بتسك الشفّع وتشرط هدومهم.. الآن نبيحها
ذاتو بقى مشروط.. زمان تجي ماشي تلقى الكلب منتظرك في الطريق مليان جسارة وعنفوان ولسانو حالو
يقول يا دنيا ما فيك إلا أنا، أما الآن فالكلاب بقى مغضوب عليها وضالة ومهمشة وبتعيش على حافة النسيان
ولو نظمت نفسها كويس ممكن تدخل الغابة أو تقيم في فنادق وتعلن التمرد وتعمل ليها حركة تمرد وممكن
تسميها حركة تحرير الكلاب وتختصرها في كلمة (حتك)..
يا جماعة الكلام ده عيب في حقنا وما بصح في حق شعب عاش (عالماً) بين الأمم .. ويا جماعة كفانا تمييع
أسماء وتمييع فحولة وتمييع قضايا وتمييع مياعة وخلونا نرجع لقديمنا ونخلي
في البنسوي فيهو ده، الكلام ده بالحيل ما سمح في حقنا ..
ويا حليل الشعب السوداني الفضل..
نحاول معاك غايتو
الخزين=خزنة
عجبين=جيبو
الزبير= زوغ منو
أب كساوي=برضو زوغ منو
الصديق=مافي
فضل المولى=فضول
فتح الرحمن=فتوح
عبد الجبار= ده ما اسم سوداني -عالمي ده-
البشير= يا ريس
عكاشة= زوغ منو
الجنيد=مافي
تيراب= Turbo
الريّح =ريحة
الماحي= مح مح
حمد النيل= حمودي العسل
ست النفر: توتا, تستس
البتول: توتا, بوبا، بوببا
سكينة: سوكا
التاية: توتا
نفيسة: نوسا, أوسا
النخيل: نانا
أم زين: زينا (بلهجة شامية)
طبعا معظم الناس بفتكروا اسماء زي وائل ولؤي وغيرها اسماء حنكشه
مع هي من اسماء الاسد ... والاسد ملك الغابه مشهود له بالقوه وعدم المياعه
حبوبتنا كانت لما يجوا سموا مولود .. بتقول دقيقه اجرب الدعوه اول في الاسم ( الدعاء عليه )
تبدأ تجرب تعال يا ... تجيك الطاويه حبالها .. حتي بعد داك تقول خلاص سموه
هسي اسمي المافي كلو كلو دا كيف معاك ؟
فمهما بلغت براعتك فلا يمكنك أن تدلّع أسماء مثل: بلة، الطريفي، أب جيبين، التجاني،الجمرى.
الخزين، عجبين، الزبير، أب كساوي، الصديق، فضل المولى، فتح الرحمن، عبد الجبار، البشير،
عكاشة، الجنيد، تيراب، الريّح، الماحي، حمد النيل، حسب الله، جبارة الله، أب سقرة، البي كيفو،
تميم الدار، جبر الدار، عمسيب ، الجاك، الجزولي وغيرها..
عليْ النعمة تحاول تدلع أي واحد من الأسماء الفوق ديل إلا ضهرك كع ينكسر، لأنها أسماء قوية زي
الخرسانة.. أسماء مضببة ضد التدليع زي العكاكيز.. أسماء أهلنا زمان أسماء رجال وما في أي
طريقة لتمييعها أو تدلعيها، حتى النسوان عندنا كان أسماهن صلبة ومحتشمة، وتنافس أسماء الرجال
في قوتها وخشونتها، فنلقى أسماء مثل ست النفر، الساتر الله، أم حقين، البتول، سكينة، التاية،
نفيسة، النخيل، أم زين، بت الجقمتها وغيرها، والواحدة حتى لو أهلها كانوا متحررين، بالكتير
يسموها الصندلية، ومع ذلك ما تقدر تشوفها أو تشم ريحتها، النسوان كانن بنات خدور.. . والراجل
ذاتو بيكون معجب باسم أمو المحتشم وتلقاهو يحلف بيهو في الصغيرة والكبيرة فنسمع: أنا ولدك
آآآ ام زين .. أنا ولدك آآآ البخيتة.. هسه أولاد الزمن ده يقولوا شنو ويحلفوا باسم منو..
معقول الواحد يقدر يقول: أنا ولدك يا عبق أو أنا ولدك يا رنا؟
أهلنا الكبار الزمان كانوا ما بعرفوا الني وكل شيء عندهم نجيض. الني بدوهوا النار..
عليْ الطلاق تنطق الاسم كده لما شعرة جلدك تكلّب، وتتنفخ وجضومك تتورّم من العجب والخيلاء بهذه الأسماء
مش زي أسماء الأيام دي، شدة الأسماء ما بقت مايعة تقررررّب تخت الاسم في التلاجة عشان يجمد
ويبقى اسم رجال.
شوفوا الأسماء دي، وائل، وضاح، وحيد، وليد، وديع، ربيع، مازن، تامر، لؤي، راني، هاني، نادر،
حمادة، طلال، أيمن، مهند، إيهاب وغيرها.. والأسماء دي رغم مياعتها لكن الناس برضو دلعوها، فحصل
ليها ما يعرف في اللغة بتمييع المايع وهو محرّم لغوياً فسمعنا ب: هنو، ولي، مزوني، تموري، عموري،
ندوري، أيموني، هنودي، هوبة وغيرها من الأسماء المايعة الما شادة حيلها..
وكذلك غناهم كان غناء رجال وأصواتهم كانت أصوات رجال، كان المغني يغني الليل كلو بدون مايك
وصوتو تلقاهو زي الجبخانة
وكلابنا برضها بقت مايعة وكسلانة ومسكينة وما بتهوهو في زول، الكلب تجي ماشي فوق ليهو ما يقول ليك هوْ،
ولو بقى نشيط خلاص، يقوم ينبح فيك بتهوهوة واحدة تاني ما يزيدها، كأنو عامل ليك مس كول.. مرة ناقشت
مسألة عدم مبالاة كلاب اليوم مع واحد كلب، فقال لي: زمان كان بيطغى الحماس والانفعال على أدائنا ككلاب،
وكنا بننبح في الفاضية والمليانة، لكننا لما شفنا الحكومة ما بتدفع لينا مواهي وحاولت تستملحنا، قلنا
ما لنا ومال المشاكل والعباطة الفي الفارغ.. ونحن الآن في ظل نظام عالمي جديد ولن ننبح ببلاش لأنو في
حاجة اسمها الم لكية الفكرية وأصواتنا دي لازم تقيّم التقييم المناسب
واللي عاوز ليهو (هوت دوق) يشوفوا بعيد مننا، نحن خلاص ودعنا عهد العباطة والتهور.
فقلت في نفسي: يا حليل زمان وأيام زمان.. لما الكلاب كانت بتسك الشفّع وتشرط هدومهم.. الآن نبيحها
ذاتو بقى مشروط.. زمان تجي ماشي تلقى الكلب منتظرك في الطريق مليان جسارة وعنفوان ولسانو حالو
يقول يا دنيا ما فيك إلا أنا، أما الآن فالكلاب بقى مغضوب عليها وضالة ومهمشة وبتعيش على حافة النسيان
ولو نظمت نفسها كويس ممكن تدخل الغابة أو تقيم في فنادق وتعلن التمرد وتعمل ليها حركة تمرد وممكن
تسميها حركة تحرير الكلاب وتختصرها في كلمة (حتك)..
يا جماعة الكلام ده عيب في حقنا وما بصح في حق شعب عاش (عالماً) بين الأمم .. ويا جماعة كفانا تمييع
أسماء وتمييع فحولة وتمييع قضايا وتمييع مياعة وخلونا نرجع لقديمنا ونخلي
في البنسوي فيهو ده، الكلام ده بالحيل ما سمح في حقنا ..
ويا حليل الشعب السوداني الفضل..
نحاول معاك غايتو
الخزين=خزنة
عجبين=جيبو
الزبير= زوغ منو
أب كساوي=برضو زوغ منو
الصديق=مافي
فضل المولى=فضول
فتح الرحمن=فتوح
عبد الجبار= ده ما اسم سوداني -عالمي ده-
البشير= يا ريس
عكاشة= زوغ منو
الجنيد=مافي
تيراب= Turbo
الريّح =ريحة
الماحي= مح مح
حمد النيل= حمودي العسل
ست النفر: توتا, تستس
البتول: توتا, بوبا، بوببا
سكينة: سوكا
التاية: توتا
نفيسة: نوسا, أوسا
النخيل: نانا
أم زين: زينا (بلهجة شامية)
طبعا معظم الناس بفتكروا اسماء زي وائل ولؤي وغيرها اسماء حنكشه
مع هي من اسماء الاسد ... والاسد ملك الغابه مشهود له بالقوه وعدم المياعه
حبوبتنا كانت لما يجوا سموا مولود .. بتقول دقيقه اجرب الدعوه اول في الاسم ( الدعاء عليه )
تبدأ تجرب تعال يا ... تجيك الطاويه حبالها .. حتي بعد داك تقول خلاص سموه
هسي اسمي المافي كلو كلو دا كيف معاك ؟
نصرالدين حسون طة- شنداوي مشارك
- عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 62
الموقع : الولايات المتحدة- ولاية Minnesota
رد: اسماء جعلية خالية من الدلع
في بعض الاسماء لديها اسماء دلع غير مشتقة منها ولا ادري هل سودانية ام تقليدمثلا :
فاطمة : بطة
مصطفى : درش
ابراهيم : أبو خليل( دي ممكن ليها سبب)
فاطمة : بطة
مصطفى : درش
ابراهيم : أبو خليل( دي ممكن ليها سبب)
محمد أحمد مصطفى- شنداوي فضى
- عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 64
رد: اسماء جعلية خالية من الدلع
ههههههههههههه
موضوعك جميل وواقعي للقاية
لاكن يابو الشباب العولمة يا تلحق يا ماتلحق
والناس جاررررررررية في الفارغة و المليانة
مشكور وتقبل تحياتي ياود حسن طة
موضوعك جميل وواقعي للقاية
لاكن يابو الشباب العولمة يا تلحق يا ماتلحق
والناس جاررررررررية في الفارغة و المليانة
مشكور وتقبل تحياتي ياود حسن طة
الماسي- شنداوي فضى
- عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
رد: اسماء جعلية خالية من الدلع
مرحبا
تذكرت شعر قديم في اعتقادي انه للمتنبئ
لوكانت الاسماء تشري عادة بالمال من بوابة البلغاء
او كان يشحذها الذي يحتاجها بالذل من بوابة الكبراء
لمشي الغني معددا اسماءه ولعاش معظمنا بلا اسماء
مشكور والله علي هذا الموضوع الجميل وجد كانت اسماء زمان سمحة شديد بس الان اصبحت في اسماء جديدة بتتناسب مع حركة العصر السريعة فكانت تبعا لذلك ايقاعها سريع وتميزت بصفات كثيرة منها انها مايعة ,ووغير ذلك مع ذلك فللاسماء الزمان نصيبها اكيد من التسميات الحالية واكيد كل زول بيحمل احد تلك الاسماء ولو من جده الاهم انها بتعبر عن تراث بيفخر بيه كل جعلي واصبحت نادرة ....بل مميزة اكثر والشاطر بيدمج بين الاثنين
تحياتي اخي
تذكرت شعر قديم في اعتقادي انه للمتنبئ
لوكانت الاسماء تشري عادة بالمال من بوابة البلغاء
او كان يشحذها الذي يحتاجها بالذل من بوابة الكبراء
لمشي الغني معددا اسماءه ولعاش معظمنا بلا اسماء
مشكور والله علي هذا الموضوع الجميل وجد كانت اسماء زمان سمحة شديد بس الان اصبحت في اسماء جديدة بتتناسب مع حركة العصر السريعة فكانت تبعا لذلك ايقاعها سريع وتميزت بصفات كثيرة منها انها مايعة ,ووغير ذلك مع ذلك فللاسماء الزمان نصيبها اكيد من التسميات الحالية واكيد كل زول بيحمل احد تلك الاسماء ولو من جده الاهم انها بتعبر عن تراث بيفخر بيه كل جعلي واصبحت نادرة ....بل مميزة اكثر والشاطر بيدمج بين الاثنين
تحياتي اخي
بنت نمر- شنداوي مميز
- عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 36
الموقع : الخرطوم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 1 مارس 2024 - 22:40 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» كلامات
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:57 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» اللهم رحمتك
الأحد 3 ديسمبر 2023 - 16:43 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» سجل دخولك للمنتدى بالصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
الأحد 3 ديسمبر 2023 - 16:40 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» سجل حضورك باسم منطقة؛ معلم بارز ؛شخصية من مدينة شندي
الأحد 3 ديسمبر 2023 - 11:53 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» اين انتم؟؟
الخميس 17 أغسطس 2023 - 12:09 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» كيف نجعل من شندي مدينة نموذجية ؟؟؟
الأحد 12 سبتمبر 2021 - 21:02 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» ذكريات قروي
الأحد 12 سبتمبر 2021 - 20:57 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» رسائل إداريـة
الأحد 12 سبتمبر 2021 - 20:07 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» اللهم ارحم عمنا عبد الله أحمد عباس
الخميس 4 يونيو 2020 - 14:00 من طرف الحسين محمد
» إلى جنات الخلد برحمة الله عثمان عبدالله هلال
الخميس 21 مايو 2020 - 12:44 من طرف الحسين محمد
» الشاعر المركون وشعره المهجور
الأربعاء 6 مايو 2020 - 8:55 من طرف الحسين محمد
» نعي وتعزية
الإثنين 4 مايو 2020 - 9:02 من طرف الحسين محمد
» نشاط الجمعيات التعاونية في شندي وريفها
الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:17 من طرف الحسين محمد
» رمضان مبارك
الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:13 من طرف الحسين محمد
» تأكل
الجمعة 8 يونيو 2018 - 5:23 من طرف الحسين محمد
» نميري وقصص منسوجة
الخميس 7 يونيو 2018 - 12:38 من طرف الحسين محمد
» رحل كمال عليه الرحمة
الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 7:00 من طرف الحسين محمد
» انا لله وانا إليه راجعون
الجمعة 25 مايو 2018 - 18:01 من طرف الحسين محمد
» إنا لله وإنا إليه راجعون
الأربعاء 28 مارس 2018 - 8:40 من طرف الحسين محمد