بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 341 بتاريخ السبت 2 أكتوبر 2021 - 9:05
ظواهر نحوية في لهجة شندي /1 : الاقتباس العشوائي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ظواهر نحوية في لهجة شندي /1 : الاقتباس العشوائي
هذه ظاهرة نحوية يتحدث بها بعض سكان مربعات شندي وبعض العاملين في مزارعها ، ولكنها مفهومة لدى ساكني المربعات الأخرى ، آثرتُ أن أوردها كميزة من ميزات لغة شندي الاجتماعية التي لم تفرق سكانها أبدًا في زمن طغت فيه العنصرية البغيضة على سوداننا الحبيب.
فهم ـ المتحدثون بتلك اللهجة ـ في كثير من الأحيان يحشون جُملهم، أو يختمونها بكلمات أو تعبيرات مُقتبسة سواء من الكلام العادي الذي يدور في المدينة ، أو من الأغاني التي يتغنى بها المطربون السودانيون. فنصادف مثلا: كد نمشي البهر نشوف الباقي باقي ـ الدنيا ما أسلو كده بتتألم من الأيام مسيرك بكره تتألم ـ بهب الزول في خدك شامة نايره دليل وألامه ـ شنو يا خي أئيشا معاك واتأسف على المادي؟ ـ في نُسّ الليل أخدت لي غيلوله ـ كان في سَموم حاجه ما تخلس.
والجمل مصححة في اللهجة العربية السودانية هي :
"كد نمشي البحر نشوف الباقي باقي" ـ "الدنيا ما أصلو كده بتتعلم من الأيام مصيرك بكره تتعلم" ـ "بحب الزول في خدك شامة نايره دليل وعلامة" ـ "شنو ياخي اعيشا معاك وأتأسف على الماضي؟" "في نص الليل أخذت لي قيلولة" ـ "كان في سموم حاجة ما تخلص" ـ
فهم يسمعون الكلمات من التي تدور كثيرا، ولا يعرفون معناها بدقة، ولا موقع استخدامها، فهذا اقتباس عشوائي والله أعلم.
للحديث تتمة.
فهم ـ المتحدثون بتلك اللهجة ـ في كثير من الأحيان يحشون جُملهم، أو يختمونها بكلمات أو تعبيرات مُقتبسة سواء من الكلام العادي الذي يدور في المدينة ، أو من الأغاني التي يتغنى بها المطربون السودانيون. فنصادف مثلا: كد نمشي البهر نشوف الباقي باقي ـ الدنيا ما أسلو كده بتتألم من الأيام مسيرك بكره تتألم ـ بهب الزول في خدك شامة نايره دليل وألامه ـ شنو يا خي أئيشا معاك واتأسف على المادي؟ ـ في نُسّ الليل أخدت لي غيلوله ـ كان في سَموم حاجه ما تخلس.
والجمل مصححة في اللهجة العربية السودانية هي :
"كد نمشي البحر نشوف الباقي باقي" ـ "الدنيا ما أصلو كده بتتعلم من الأيام مصيرك بكره تتعلم" ـ "بحب الزول في خدك شامة نايره دليل وعلامة" ـ "شنو ياخي اعيشا معاك وأتأسف على الماضي؟" "في نص الليل أخذت لي قيلولة" ـ "كان في سموم حاجة ما تخلص" ـ
فهم يسمعون الكلمات من التي تدور كثيرا، ولا يعرفون معناها بدقة، ولا موقع استخدامها، فهذا اقتباس عشوائي والله أعلم.
للحديث تتمة.
الحسين محمد- شنداوي ذهبي
- عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
رد: ظواهر نحوية في لهجة شندي /1 : الاقتباس العشوائي
ما دي ثقافة الانقاذ..الله يحلنا منهم
عبد الرحمن احمد الحاج- شنداوي مميز
- عدد المساهمات : 534
تاريخ التسجيل : 08/09/2013
رد: ظواهر نحوية في لهجة شندي /1 : الاقتباس العشوائي
لك الشكر الجزيل أخي عبد الرحمن.
الحسين محمد- شنداوي ذهبي
- عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
رد: ظواهر نحوية في لهجة شندي /1 : الاقتباس العشوائي
ظواهر نحوية في لهجة شندي /2 : أداة التعريف الـ
تعتبر من أبرز الظواهر النحوية ، ولكن استعمالها عندهم غير مستقر على حالة واحدة فيهما، فقد تستعمل بطريقة نحوية سليمة ولكنها في أغلب الحالات تستعمل بطريقة يبدو فيها الخلط والاضطراب. والذي يهمني هنا هو إسقاطهم لأداة التعريف من الكلمات التي تستحق أن تتصل بها هذه الأداة ـ ففي لغة الحديث نصادف كثيرا من هذه الجمل:
إنتَ سميتَ بي خبر ده ـ يقول زول ده أخويي ـ يشيلو موية يودوا مشاريئ في قندتو والزيداب ـ شتا ما خش خلاس ، وحين كتابة هذه الجمل بطريقة صحيحة تكون على هذا النحو: انت سمعت بالخبر ده ـ يقول الزول ده أخوي ـ يشيلو الموية يودوها المشاريع في قندتو والزيداب ـ الشتا ما خش خلاص . فأسقطوا الأداة التي ينبغي أن تتصل بها حسب اللغة التي يتحدث بها أهل المربعات الأخرى في هذه المنطقة.
وفي مكان آخر تأتي اللخبطة وهي عكس ما سبق فيلحقون أداة التعريف بكلمات لا يقتض السياق أن تلحق بها فنصادف في لغة الحديث مثل هذه الجمل : ناس البيتنا ديل ماكويسين ـ عمل اللخبتة مع الجماعة ـ ناس الهلة دا كل شهر بيامل الإرس ـ الجمائتنا ديل سوّوا شنو؟ ما ناس الابراهيم ديل رسلوناـ فنلاحظ أنهم ألحقوا أداة التعريف، ولكن لهجتهم مفهومة لأغلبية أهل السودان ولكن أين موقعها؟
وفي لغة الكتابة وده المحيرني أكثر نصادف الظاهرة نفسها : أرجو أن تكون بالخير على خير ـ والسلام إلى الجميع أهل كبير وصغير ـ وتقل له يرسل لي شهادة الميلات ابراهيم ـ صدقوا لي بقطعة مزرعة جرف داخل الغابة السيال كريم الدين ـ جئت للحضور المؤتمر.
وأهم الأسباب في رأيي لهذا الخلط هو عدم وجود أداة التعريف في لغتهم الأساسية فهم يصطدمون في العربية بهذه الأداة المفقودة عندهم والغريبة على حسهم اللغوي.
تعتبر من أبرز الظواهر النحوية ، ولكن استعمالها عندهم غير مستقر على حالة واحدة فيهما، فقد تستعمل بطريقة نحوية سليمة ولكنها في أغلب الحالات تستعمل بطريقة يبدو فيها الخلط والاضطراب. والذي يهمني هنا هو إسقاطهم لأداة التعريف من الكلمات التي تستحق أن تتصل بها هذه الأداة ـ ففي لغة الحديث نصادف كثيرا من هذه الجمل:
إنتَ سميتَ بي خبر ده ـ يقول زول ده أخويي ـ يشيلو موية يودوا مشاريئ في قندتو والزيداب ـ شتا ما خش خلاس ، وحين كتابة هذه الجمل بطريقة صحيحة تكون على هذا النحو: انت سمعت بالخبر ده ـ يقول الزول ده أخوي ـ يشيلو الموية يودوها المشاريع في قندتو والزيداب ـ الشتا ما خش خلاص . فأسقطوا الأداة التي ينبغي أن تتصل بها حسب اللغة التي يتحدث بها أهل المربعات الأخرى في هذه المنطقة.
وفي مكان آخر تأتي اللخبطة وهي عكس ما سبق فيلحقون أداة التعريف بكلمات لا يقتض السياق أن تلحق بها فنصادف في لغة الحديث مثل هذه الجمل : ناس البيتنا ديل ماكويسين ـ عمل اللخبتة مع الجماعة ـ ناس الهلة دا كل شهر بيامل الإرس ـ الجمائتنا ديل سوّوا شنو؟ ما ناس الابراهيم ديل رسلوناـ فنلاحظ أنهم ألحقوا أداة التعريف، ولكن لهجتهم مفهومة لأغلبية أهل السودان ولكن أين موقعها؟
وفي لغة الكتابة وده المحيرني أكثر نصادف الظاهرة نفسها : أرجو أن تكون بالخير على خير ـ والسلام إلى الجميع أهل كبير وصغير ـ وتقل له يرسل لي شهادة الميلات ابراهيم ـ صدقوا لي بقطعة مزرعة جرف داخل الغابة السيال كريم الدين ـ جئت للحضور المؤتمر.
وأهم الأسباب في رأيي لهذا الخلط هو عدم وجود أداة التعريف في لغتهم الأساسية فهم يصطدمون في العربية بهذه الأداة المفقودة عندهم والغريبة على حسهم اللغوي.
الحسين محمد- شنداوي ذهبي
- عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
رد: ظواهر نحوية في لهجة شندي /1 : الاقتباس العشوائي
تتمة للظواهر:
اتضح لي أيضا أن عددا كبيرا من سكان هذه المربعات حين يستمع إلى كلمات عربية لها سمات معيّنة، وهذه الكلمات تدور بكثرة في لغة الحديث اليومية يبدأ في استخدامها في العربية التي يتحدث بها فإنه يحاول بمنطقه الخاص أن يعمّم تلك السمات المعينة الموجودة في تلك الكلمات على عدد آخر من الكلمات العربية معتمدًا على قياس ذهني بحت في هذا التعميم. وهذه بعض الأمثلة:
أجبني تأجيب شديد ـ يسأل من الأسبابات كلها ـ أنا مشيت الأمدرمان. وحين نعيد كتابة هذه الجمل فإنها تكون :
" أعجبني إعجاب شديد ـ يسأل من الأسباب كلها ـ أنا مشيت أمدرمان " فاستعمل كلمة "تأجيب" بدلا من كلمة "إعجاب" في ظني قد لا حظ دوران كلمات مثل : تأخير ـ ترحيل ـ تحويل ـ توريد ـ في اللغة العربية المستعملة في هذه المنطقة وهي منطقة زراعية يكثر فيها الكلمات العربية التي لا يعرف صيغة مصدرها. وكذلك الحال كلمة " أسبابات" فربما يكون قد لا حظ ورود كلمات مثل : شوالات ـ حواشات ـ وابورات. وكذلك كلمة " الأمدرمان" فربما لاحظ أن كثيرًا من أسماء المدن تكون مقترنة بالألف واللام وذلك مثل : الخرطوم ـ الدامر ـ الأبيض ـ الفاشر ... إلخ" فقاس عليها كلمة " الأمدرمان" والله أعلم
اتضح لي أيضا أن عددا كبيرا من سكان هذه المربعات حين يستمع إلى كلمات عربية لها سمات معيّنة، وهذه الكلمات تدور بكثرة في لغة الحديث اليومية يبدأ في استخدامها في العربية التي يتحدث بها فإنه يحاول بمنطقه الخاص أن يعمّم تلك السمات المعينة الموجودة في تلك الكلمات على عدد آخر من الكلمات العربية معتمدًا على قياس ذهني بحت في هذا التعميم. وهذه بعض الأمثلة:
أجبني تأجيب شديد ـ يسأل من الأسبابات كلها ـ أنا مشيت الأمدرمان. وحين نعيد كتابة هذه الجمل فإنها تكون :
" أعجبني إعجاب شديد ـ يسأل من الأسباب كلها ـ أنا مشيت أمدرمان " فاستعمل كلمة "تأجيب" بدلا من كلمة "إعجاب" في ظني قد لا حظ دوران كلمات مثل : تأخير ـ ترحيل ـ تحويل ـ توريد ـ في اللغة العربية المستعملة في هذه المنطقة وهي منطقة زراعية يكثر فيها الكلمات العربية التي لا يعرف صيغة مصدرها. وكذلك الحال كلمة " أسبابات" فربما يكون قد لا حظ ورود كلمات مثل : شوالات ـ حواشات ـ وابورات. وكذلك كلمة " الأمدرمان" فربما لاحظ أن كثيرًا من أسماء المدن تكون مقترنة بالألف واللام وذلك مثل : الخرطوم ـ الدامر ـ الأبيض ـ الفاشر ... إلخ" فقاس عليها كلمة " الأمدرمان" والله أعلم
الحسين محمد- شنداوي ذهبي
- عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 1 مارس 2024 - 22:40 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» كلامات
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:57 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» اللهم رحمتك
الأحد 3 ديسمبر 2023 - 16:43 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» سجل دخولك للمنتدى بالصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
الأحد 3 ديسمبر 2023 - 16:40 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» سجل حضورك باسم منطقة؛ معلم بارز ؛شخصية من مدينة شندي
الأحد 3 ديسمبر 2023 - 11:53 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» اين انتم؟؟
الخميس 17 أغسطس 2023 - 12:09 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» كيف نجعل من شندي مدينة نموذجية ؟؟؟
الأحد 12 سبتمبر 2021 - 21:02 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» ذكريات قروي
الأحد 12 سبتمبر 2021 - 20:57 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» رسائل إداريـة
الأحد 12 سبتمبر 2021 - 20:07 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» اللهم ارحم عمنا عبد الله أحمد عباس
الخميس 4 يونيو 2020 - 14:00 من طرف الحسين محمد
» إلى جنات الخلد برحمة الله عثمان عبدالله هلال
الخميس 21 مايو 2020 - 12:44 من طرف الحسين محمد
» الشاعر المركون وشعره المهجور
الأربعاء 6 مايو 2020 - 8:55 من طرف الحسين محمد
» نعي وتعزية
الإثنين 4 مايو 2020 - 9:02 من طرف الحسين محمد
» نشاط الجمعيات التعاونية في شندي وريفها
الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:17 من طرف الحسين محمد
» رمضان مبارك
الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:13 من طرف الحسين محمد
» تأكل
الجمعة 8 يونيو 2018 - 5:23 من طرف الحسين محمد
» نميري وقصص منسوجة
الخميس 7 يونيو 2018 - 12:38 من طرف الحسين محمد
» رحل كمال عليه الرحمة
الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 7:00 من طرف الحسين محمد
» انا لله وانا إليه راجعون
الجمعة 25 مايو 2018 - 18:01 من طرف الحسين محمد
» إنا لله وإنا إليه راجعون
الأربعاء 28 مارس 2018 - 8:40 من طرف الحسين محمد