بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 341 بتاريخ السبت 2 أكتوبر 2021 - 9:05
غرائب اسماء المدن والقري ( 2 )
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
غرائب اسماء المدن والقرى بالسودان
منقــــول
اسماء المدن والقرى عموما ترتبط بي احداث وشخصيات او دلالات جغرافية ...الخ
الدبة..مفرقة..سمت..اوربي..بنا..تنقسي..مقرات..سلقي..مشو..كويا..ام
كرابيج..الحصايا..تمر العرب..شبتوت..كاب
توت..كورتى..كاب..الحصاحيصا..كمِّل
نومك..توت..فِطيس..صراصر..مناقزا..نقزو..النهود..تنّوب..كبد
اليتيم..العيكورة..القريقريب..معيجنة..أم دقرسي..أم جريس..أبو دليق..خراج
الروح..زقلونا..ام جمط..ابو عضام..التكيلات ..قضيضيم..ام قلجه...ام
ريكا..ام حفيره..ام بجيني..دلق التوب..الدومه ..الذريقه ام ترب...
الخشيم...
الحمار نكس..
ام صفقا عراااض ..
ح نتوب ...يعنى لسا ما تابو ...
القنابيل..
كبمبورة..
البويضاء..
ودآدم وفى ابو ادم كمان بس ما لاقينا ام ادم ..حتى ادم جابو ليهو ابو ..
فداسى..
كركوج..
قسومة..
الكريبة..
الكوة..
البشاقرة..
الخوى..
لقاوة..
عصار..
القدنبلية..
شلعوها الخوالدة..
الشكينيبة..
الدبيبة..
ود المنسى..
طربقوها الكوازنا (دى قالو مخطط جديد) ..
زنقاحه..
ود مطر..
ودرعيه..
حليوه..
الرتينه بقت..
ركبتي زاقت..
كاب الجداد..
السديره..
كجنة الخلوات..
جابو أجلك..
أبقدوم..
طبقة..
معصورين..
البردانـة..
عد الغباش..
عد الحاج..
ودساوي..
دبيرة..
أرقين..
أشكيت..
دغيم..
فرس..
سره..
جمي..
دبروسة..
امبكول..
أمكة..
صاي..
صيصاب..
أبوديس..
مبيريكة..
كنور..
حجر الطير..
حجر العسل..
العسيلات..
حوش بانقا..
ودحسونة..
أبودليق..
قيلي..
تمبول..
الصباغ..
أم شديدة..
ريرة..
السبعات..
أصبري..
شلكي..
المقطع..
الشجراب..
أم جداد..
كاب الجداد..
ود الحليو..
قدمبلية..
الشبارقة..
البشاقرة..
ود الفادني..
الدونيب..
أم دقرسي..
القريقريب..
اربجي..
القلقالة..
الضقالة..
البطاحين..
الشاوراب..
قنب..
الطالباب..
العيكورة..
أبو حراز..
التلكة..
التكلة أبشر..
فداسي العامراب..
فداسي الحليماب..
وادي شعير..
طابت..
صراصر..
الكريمت..
ودعشانا..
الجاموسي..
قنيدة..
حلة بر..
الهبوب..
ام شدق..
مجرور..
الدبة..مفرقة..سمت..اوربي..بنا..تنقسي..مقرات..سلقي..مشو..كويا..ام
كرابيج..الحصايا..تمر العرب..شبتوت..كاب
توت..كورتى..كاب..الحصاحيصا..كمِّل
نومك..توت..فِطيس..صراصر..مناقزا..نقزو..النهود..تنّوب..كبد
اليتيم..العيكورة..القريقريب..معيجنة..أم دقرسي..أم جريس..أبو دليق..خراج
الروح..زقلونا..ام جمط..ابو عضام..التكيلات ..قضيضيم..ام قلجه...ام
ريكا..ام حفيره..ام بجيني..دلق التوب..الدومه ..الذريقه ام ترب...
الخشيم...
الحمار نكس..
ام صفقا عراااض ..
ح نتوب ...يعنى لسا ما تابو ...
القنابيل..
كبمبورة..
البويضاء..
ودآدم وفى ابو ادم كمان بس ما لاقينا ام ادم ..حتى ادم جابو ليهو ابو ..
فداسى..
كركوج..
قسومة..
الكريبة..
الكوة..
البشاقرة..
الخوى..
لقاوة..
عصار..
القدنبلية..
شلعوها الخوالدة..
الشكينيبة..
الدبيبة..
ود المنسى..
طربقوها الكوازنا (دى قالو مخطط جديد) ..
زنقاحه..
ود مطر..
ودرعيه..
حليوه..
الرتينه بقت..
ركبتي زاقت..
كاب الجداد..
السديره..
كجنة الخلوات..
جابو أجلك..
أبقدوم..
طبقة..
معصورين..
البردانـة..
عد الغباش..
عد الحاج..
ودساوي..
دبيرة..
أرقين..
أشكيت..
دغيم..
فرس..
سره..
جمي..
دبروسة..
امبكول..
أمكة..
صاي..
صيصاب..
أبوديس..
مبيريكة..
كنور..
حجر الطير..
حجر العسل..
العسيلات..
حوش بانقا..
ودحسونة..
أبودليق..
قيلي..
تمبول..
الصباغ..
أم شديدة..
ريرة..
السبعات..
أصبري..
شلكي..
المقطع..
الشجراب..
أم جداد..
كاب الجداد..
ود الحليو..
قدمبلية..
الشبارقة..
البشاقرة..
ود الفادني..
الدونيب..
أم دقرسي..
القريقريب..
اربجي..
القلقالة..
الضقالة..
البطاحين..
الشاوراب..
قنب..
الطالباب..
العيكورة..
أبو حراز..
التلكة..
التكلة أبشر..
فداسي العامراب..
فداسي الحليماب..
وادي شعير..
طابت..
صراصر..
الكريمت..
ودعشانا..
الجاموسي..
قنيدة..
حلة بر..
الهبوب..
ام شدق..
مجرور..
غرائب اسماء المدن والقري ( 2 )
-الخرطوم:
-------------
أسم نوبي تم تحريفها من لفظة كيرتونغ التي تعني الاقتران بالأنثى واللفظة
نفسها مكونة من مقطعين كير الذي يعني إمرأة و تونغ ويعني الإقتران وتم
إطلاقها على منطقة محددة في الخرطوم وهي منطقة المقرن أما منطقة الخرطوم
الكبرى فإنها أصرت على اسمها مع التحوير مع ملاحظة أن لفظةكيرتونغ ترد
أيضا في الوثائق الأثرية في صيغة كيرتونغ أوشي التي تعني مياه المقرن وهي
تسمية النيل في الغابر من الأزمان...او قالو كانو بقولو علي النيل الخور
وكان في واحد اسمو التوم بيقولو خور التوم...وكمان في ناس قالو عشان شكل
النيلين ماقترانن زي خرتوم
الفيل.
2- امدرمان:
---------------
المهدي كان بسميها البقعة لانو بيقول انها بقعة طاهرة اختارا..أم درمان
كموقع قديم أسمها أمتداد من حضارة الشهيناب، أما كأسم فالأسم نوبي عنجي
علوي نسبة لمملكة علوة وعاصمتهم سوبا وقد كان أسم درمان منتشر بينهم
وقد كانت هناك سيدة من نوبية علوية تسكن في المشرع التجاري أو الموردة
ولديها أبن يدعى درمان فكان الذين يفيدون للتجارة في هذة المنطقة يطلقون
عليها أسم أم درمان أي والدة درمان تأدبا وتقديرا لها، وقد كانت أم درمان
في تلك الفترة سوق صغير وملتقى لسكان غرب النيل الذين يأتون لبيع وتبادل
بضائعهم مع سكان شواطئ النيل.
3- مدينة الرهد أبودكنة بولاية شمال كردفان:
-------------------------------------------
***- سميت بذلك الإسم نسبة لكثافة الأشجار التي كانت تحيط بالرهد (التردة)
فالدكنة تعني الظلمة (لون داكن) بمعني مظلم أي الرهد أبو ظلمة، وهناك
رواية أخري تقول: ان الإسم يرجع لكثرة الدكاكين في مدينة الرهد، وجمع دكان
في العامية (دكنة) وليس دكاكين!
4- سنار:
---------
***- زمن السلطنة وشيوخ الصوفية ونار تقابيبا مولعة ومن بعيد بقول هداك سناء النار او هديك سن النار.
5- سنار التقاطع:
--------------------
***- سميت سنار التقاطع كذا لان خطوط السكة الحديد القادمة من الخرطوم
والغرب والقضارف والدمازين تلتقي وتتقاطع هناك...هي اي سنار التقاطع هي
سنار صاحبة الاسم وعاصمة مملكة الفنج...اما مدينة سنار الحالية والمعروفة
باسم سنار المدينة في المركز التجاري الان والذي ساهم فيه الخزان بصورة
كبيرة واسمها الحقيقي هو مكوار.
6- المتمة:
-----------
***- المتمة لانو اهلها كانو بعتقدو انها مفروض تكون العاصمة لما ما
اختيرت قالو الما تم...وفي ناس قالو لانها الجعلين اصلهم هنا سموها المني
تم.
7-سنجة:
--------
***- تنسب لوا حد عندو ميزان وسنجة الميزان هي اثقالو وسموها سنجة عبدالله!!
8- الفاشر:
------------
***- الفاشر هم الملم او الاجتماع او تجمع الناس.
9- كدباس:
------------
***- كدباس سميت هكذا في إحدي الروايات لأن الشيخ الجعلي الكبير في آواخر
القرن قبل الماضي حين أختارها لنزوله وإقامته سئل عن السبب وهي الأرض
القاحلة علي الضفة الغربية للنيل في حين بربر علي الضفة الأخري فرد قائلاًكدي بس)!!..فجرت عليها كدباس!
سماء نوبية لأماكن سودانية:
---------------------------
12- أمبكول:
-----------
***- أمبو : ساق النخيل أي خشب النخيل.
13- عرشكول:
----------------
***- صاحب العرش.
14- كاس:
----------
أ- كاس : تعني الزهرة ، قيلي : تعني الأحمر ، المعنى الكلي : الزهرة الحمراء0
ب- كاس : أيضاً اسم لسمكة نيلية ذات قشور وخطوط حمراء على الجانبين ، قيلي : الاحمر.
15- كدباس:
-----------
***- تتكون من مقطعين ، كدى + باس ، كدى : تعني الثوب . باس : تعني القطعة من الثوب بعد شق عرضها لنصفين.
16- كاملين:
-----------
***- أصلها : كاملي : وتعني الجمال ، وربما كانت مشهورة بالجمال.كجبار: كج
بار : من مقطعين تعني مرقد الخيول ، أما إذا صار الاسم (كشوار) : فتعني :
الاعصار وقد يكون وصفا لشدة اندفاع الماء في الجندل .الكدرو :أصلها كدى
أرو : تعني الثوب الابيض.
17- دنقلا:
-------------
***- تعني باللغه النوبيه الطوب الاحمر.ولايخفي عليكم أسم قبيلة الدناقله
يتنسب الي دنقلا العجوز وهي المدينه القديمه بخلاف دنقلا العرضي المركز
الجديد للانجليز وقبله كانت مركز جمع الضرائب في المملكه السناريه واتت
تسمية العرضي من الاورطه-الاورطي وهي حامية اسماعيل باشا التركي وكنا
ننطقها وحتي الان الاوردي بلساننا النوبي...أصلها دِبْ قيلي ، ومعناه :
القلعة الحمراء0 الاورطي العرضي أو الاوردي...الكلمة الكان كبار السن
بقولوها(ضانقيل) و تعنى الطوب الاحمر او الحيمور. والمناحه بتقول ( تبكيك
الجوامع الاتبنت ضانقيل) أي التي بنيت بالطوب الأحمر.
18- الأُبيض (عروس الرمال):
------------------------------
***- تقع مدينة الأبيض السّودانية في وسط مديرية كردفان على ارتفاع حوالى
650 متر عن مستوى سطح البحر، وتبعد بحوالى 250 كلم جنوب غربي الخرطوم. كما
تتركّز بالقرب منها معظم مدن كردفان مثل أم روابة والرهد وأبو زيد والنهور
وبارا والدّلنج، وهي في مجموعها تتوسّط هذه المديريّة...الموضع الذي نشأت
عليه مدينة الأبيض يمثّل أرضًا مُنخفضةً تكثر فيها موارد المياه، وترتفع
الأراضي من حولها تدريجيًا، ممّا ساعد على تجميع المياه في هذا المنخفض
وأدّى بدوره لقيام تجمّعاتٍ سكّّانيةٍ كبيرةٍ...ويُلاحَظ هذا الإرتفاع
التّدريجي للأرض كلّما اتّجهنا من قلب المدينة إلى جميع أطرافها. كما أنّ
التّلال الرملية تحيط بالمدينة على شكل قوسٍ يمتدّ من الأطراف الغربية إلى
الشمالية...ويُرجّح أن موضع المدينة كان معمورًا ومليئًا بالأشجار الكثيفة
من السدر والهجليج والدّليب وغيرها، وأن كثرة الأشجار حاليًا تدلّ على أن
المكان الحالي كان عبارةً عن غابةٍ كثيفةٍ غنيةٍ بالحياة النباتية. وكان
من نتائج ذلك أن كثيرًا من القرى ظهرت على التلال المُرتفعة الرملية حول
مدينة الأبيض، وبعيدة عن مناطق الأشجار والمياه التي لم تكن صالحةً للسكن
في ذلك الوقت...والموضع الذي تقوم عليه المدينة عبارة عن منطقةٍ فسيحةٍ
تقطعها المجاري المائية الجافّة والتي تمتلئ بالمياه في شهور سقوط
الأمطار، بل أن هناك اثنين من هذه المجاري يقطعان المنطقة من الجنوب إلى
الشمال، وتقع وسط الخورين، أقدم وأهمّ أجزاء مدينة الأبيض...تُعتبر الأبيض
من أهمّ مراكز العمران في السودان. فقد لعبت دورًا كبيرًا في النّشاط
التجاري لغربي السّودان الذي يُعتَبر أهم مناطق الإنتاج الإقتصادي، إذ إنّ
للأبيض مركزها التجاري كمصبٍ لإنتاج الغرب المُتمثّل في الصّمغ العربي
والقطن والحبوب، مثل السّمسم والفول السوداني، وفي الوقت نفسه هي سوق
لتجارة الماشية والإبل والأغنام، وهي أيضًا العاصمة الإدارية الأولى في
هذا الجزء من القطر..
***- .ومع أهميّة الأبيض، فإنّها لم تلق من الدراسات والأبحاث ما أتيح
للمدن الحديثة الأخرى التي نشأت بعدها مثل بور سودان، رغم أنّها قامت
بدورٍ ملحوظٍ في فترة حكم المهدية، وكانت تحتلّ المرتبة الثانية بعد
الخرطوم الكبرى من حيث حجم السكان قبل عشر سنوات...ليس هناك تاريخ مُعيّن
يتحدّد به منشأ مدينة الأبيض قبل الحكم التركي عام 1821، ولكن مِن المعتقد
أنّ منطقة المدينة الحالية كانت تشتمل على مجموعةٍ من القرى مبنيةً بالقش،
وكلّ قريةٍ منها مُنفصلة عن الأخرى. وكان سكّانها يحصلون على المياه من
المكان الحالي الذي تمثّله مباني المدينة. هذه السيرة التاريخية للابيض.
***- اما بالنسبة للمعالم السياحية بها يوجد بها الكثير من المناطق
الزراعية مثل الملبس وحدائق البان جديد واخزان ود البقة وبنو العيارة وام
حراز وهذه كلها مناطق زراعية جميلة من حيث الزراعة والروعه واجمل اقات
جمال مدينة الابيض هو في فصل الخريف حيث تكتسي الارض بالخضرة وكذلك الجبال
فعندما تدخل اليها يوجد جبلين عند مدخل المدينة وتسمي جبال العين ونجد
الشبورة تغطي رؤوس الجبال في مشهد من اروع مشاهد الطبيعة علي الاطلاق
ويوجد بها متحف شيكان ملئ بالاثار التاريخية النوبية والغيرها من الاثار
الاخري كما يوجد بها ثلاث مستشفيات السلاح الطبي والشرطة والمستشفي
العام...وبها مجمع لحوادث الاطفال ويوجد بها مطار دولي وهي ثاني مدينة بعد
العاصمة حيث ان بها الصمغ العربي حيث تنتج مايعادل 80% من انتاج العالم من
الصمغ العربي من شجرتي الهشاب والطلح وهي مركز لتوزيع الثروة الحيوانية
للسودان والعالم العربي...مدينة الابيض هى حاضرة كردفان الكبرى .. وتعد من
اكبر مدن السودان واعرقها واكثرها تأثيرا على مجريات الاحداث التاريخية
وخاصة تاريخ الثورة المهدية....
***- ويرجح ان اول من انشاء مدينة الابيض وسكن بها من قبائل كردفان
(الشويحات ) وهم فرع من قبيلة البديرية التى نزحت من الشمال واستوطنت فى
العديد من مناطق اواسط كردفان ومن بينها مدينة الابيض ... بالاضافة الى
قسم من قبيلة المناصير التى جائت ايضا من الشمال ....ومن القبائل التى تعد
من اوائل القاطنين بالابيض ايضا الجلابة الهوارة وهم فرع من قبيلة
الهواوير بالاضافة الى مجموعات صغيرة من عدة قبائل- الجوامعة , المسبعات
وغيرها - شكلة وجدان وقومية مدينة الابيض ....
***- ليس هناك تاريخ محدد وثابت ترجع اليه نشأة هذه المدينة العريقة ولكن
من المرجح انها كانت مركز تجارى هام وملتقى لطرق القوافل ...ام عن سبب
تسميتها باالابيض فالشائع عند الكثير من اهلها انه يعود الى حمار ابيض
كانت تمتلكه امرأة لجلب الماء فكان الناس عندما يرونه يقولون ( جاء الحمار
اللبيض ) واللبيض هنا لتخفيف الابيض و التصغير وصارة علم واسم للمدينة ...
وهذه بالطبع رواية شعبية شائعة قد لا تعبر عن الحقيقة التى لا يعرفها احد
...ومن روائع هذه المدينة ان كل ساكنيها يكنون لها الولاء فهم هناك
لايعرفون بقبائل او اجناس فيكفى عندهم ان تكون من الابيض وكفى ....وقد
اسموها (قلب قلب القلب) وعندما سألت لماذا اجابو احضر خارطة العالم وانظر
اى القارات تأخز مكان القلب فى العالم ....وقالو هى قارة افريقيا والسودان
فى مكان القلب من افريقيا والابيض فى مكان القلب من السودان..فصارت بذلك
قلب قلب القلب.
10- عطـبـــرة :
-----------------
***- نالك الكثير من الروايات في شأن تسمية مدينة عطبرة بهذا الإسم بعضهم
يذهب إلى أن الإسم هو [ أتـا برا ] نسبة لنهر عطبرة [حيث أنه نهر موسمى
يفيص في فصل الخريف ويتقطع إلى برك صغيرة في فصل الصيف ] وأهل السودان
يدغمون الكلمات لذلك سميت أتبرا وعندما قدم المصريون الذين كانوا يعملوا
كمترجمين للإنجليز أخذوا ينطقونها [ عطبـــرة ] بتفخيم الطاء وسار عليها
هذا الإسم.
***- وقيل أنها امتداد الى أتبرا أم دوم في أعلى النهر فسكان أعلى النهر هم بنوا عمومة سكان عطبرة قديما.
***- كما أن هنالك مقولة أخرى تفيد بأن أهل تلك المنطقة كانوا ينغبون عن
الذهب في نهر عطبرة وكانت هذه العملية تسمى التتبير من التبر وبهذا إشتق
الإسم { أتبرا }.
***- وهنالك مقولة أخرى تذهب إلى أن التسمية جاءت مشتقة من ذلك الغبار
الذي يهب في فصل الخريف من منطقة البطانة ]وهو يسمى بالعطبرة ] وهو عبارة
عن ذرات غبار صغيرة تحملها الرياح من منطقة البطانة وقد إشتهرت بها منطقة
عطبرة.
***- عطبرة : اتبرة " باللغة البجاوية تعني بحر اللبن.
***- أما أتبرا أم دوم هي اتبرا الداخلة ، وهي منطقة الداخلة الحالية ،
والمنطقة كلها كانت منطقة غابات من الدوم، وأنشئ فيها مصنع لصناعة الزراير
من لب ثمرة الدوم ( البقو) وكذلك مصدر للسعف ، ومنطقة أتبرا أم دوم توحي
بوجود أتبرا أخرى وكذلك أتبرا الداخلة توحي وجود أتبرا أخرى (مثال
الخارجة) لكن في الحقيقة لا توجد ولكنها محاطة بالقلعة شرق والقلعة جنوب ،
ومنطقة البجة شمال من عطبرة ولكنهم نزحو للمدينة بعد إنشائها وليسوا من
أهل المنطقة ، وحتى عرب النهر ليسو من البجة ، وفيهم قبائل
11- ومروي:
------------------
باللغة البجاوية ايضا تعني الشتاء الطويل.
-------------
أسم نوبي تم تحريفها من لفظة كيرتونغ التي تعني الاقتران بالأنثى واللفظة
نفسها مكونة من مقطعين كير الذي يعني إمرأة و تونغ ويعني الإقتران وتم
إطلاقها على منطقة محددة في الخرطوم وهي منطقة المقرن أما منطقة الخرطوم
الكبرى فإنها أصرت على اسمها مع التحوير مع ملاحظة أن لفظةكيرتونغ ترد
أيضا في الوثائق الأثرية في صيغة كيرتونغ أوشي التي تعني مياه المقرن وهي
تسمية النيل في الغابر من الأزمان...او قالو كانو بقولو علي النيل الخور
وكان في واحد اسمو التوم بيقولو خور التوم...وكمان في ناس قالو عشان شكل
النيلين ماقترانن زي خرتوم
الفيل.
2- امدرمان:
---------------
المهدي كان بسميها البقعة لانو بيقول انها بقعة طاهرة اختارا..أم درمان
كموقع قديم أسمها أمتداد من حضارة الشهيناب، أما كأسم فالأسم نوبي عنجي
علوي نسبة لمملكة علوة وعاصمتهم سوبا وقد كان أسم درمان منتشر بينهم
وقد كانت هناك سيدة من نوبية علوية تسكن في المشرع التجاري أو الموردة
ولديها أبن يدعى درمان فكان الذين يفيدون للتجارة في هذة المنطقة يطلقون
عليها أسم أم درمان أي والدة درمان تأدبا وتقديرا لها، وقد كانت أم درمان
في تلك الفترة سوق صغير وملتقى لسكان غرب النيل الذين يأتون لبيع وتبادل
بضائعهم مع سكان شواطئ النيل.
3- مدينة الرهد أبودكنة بولاية شمال كردفان:
-------------------------------------------
***- سميت بذلك الإسم نسبة لكثافة الأشجار التي كانت تحيط بالرهد (التردة)
فالدكنة تعني الظلمة (لون داكن) بمعني مظلم أي الرهد أبو ظلمة، وهناك
رواية أخري تقول: ان الإسم يرجع لكثرة الدكاكين في مدينة الرهد، وجمع دكان
في العامية (دكنة) وليس دكاكين!
4- سنار:
---------
***- زمن السلطنة وشيوخ الصوفية ونار تقابيبا مولعة ومن بعيد بقول هداك سناء النار او هديك سن النار.
5- سنار التقاطع:
--------------------
***- سميت سنار التقاطع كذا لان خطوط السكة الحديد القادمة من الخرطوم
والغرب والقضارف والدمازين تلتقي وتتقاطع هناك...هي اي سنار التقاطع هي
سنار صاحبة الاسم وعاصمة مملكة الفنج...اما مدينة سنار الحالية والمعروفة
باسم سنار المدينة في المركز التجاري الان والذي ساهم فيه الخزان بصورة
كبيرة واسمها الحقيقي هو مكوار.
6- المتمة:
-----------
***- المتمة لانو اهلها كانو بعتقدو انها مفروض تكون العاصمة لما ما
اختيرت قالو الما تم...وفي ناس قالو لانها الجعلين اصلهم هنا سموها المني
تم.
7-سنجة:
--------
***- تنسب لوا حد عندو ميزان وسنجة الميزان هي اثقالو وسموها سنجة عبدالله!!
8- الفاشر:
------------
***- الفاشر هم الملم او الاجتماع او تجمع الناس.
9- كدباس:
------------
***- كدباس سميت هكذا في إحدي الروايات لأن الشيخ الجعلي الكبير في آواخر
القرن قبل الماضي حين أختارها لنزوله وإقامته سئل عن السبب وهي الأرض
القاحلة علي الضفة الغربية للنيل في حين بربر علي الضفة الأخري فرد قائلاًكدي بس)!!..فجرت عليها كدباس!
سماء نوبية لأماكن سودانية:
---------------------------
12- أمبكول:
-----------
***- أمبو : ساق النخيل أي خشب النخيل.
13- عرشكول:
----------------
***- صاحب العرش.
14- كاس:
----------
أ- كاس : تعني الزهرة ، قيلي : تعني الأحمر ، المعنى الكلي : الزهرة الحمراء0
ب- كاس : أيضاً اسم لسمكة نيلية ذات قشور وخطوط حمراء على الجانبين ، قيلي : الاحمر.
15- كدباس:
-----------
***- تتكون من مقطعين ، كدى + باس ، كدى : تعني الثوب . باس : تعني القطعة من الثوب بعد شق عرضها لنصفين.
16- كاملين:
-----------
***- أصلها : كاملي : وتعني الجمال ، وربما كانت مشهورة بالجمال.كجبار: كج
بار : من مقطعين تعني مرقد الخيول ، أما إذا صار الاسم (كشوار) : فتعني :
الاعصار وقد يكون وصفا لشدة اندفاع الماء في الجندل .الكدرو :أصلها كدى
أرو : تعني الثوب الابيض.
17- دنقلا:
-------------
***- تعني باللغه النوبيه الطوب الاحمر.ولايخفي عليكم أسم قبيلة الدناقله
يتنسب الي دنقلا العجوز وهي المدينه القديمه بخلاف دنقلا العرضي المركز
الجديد للانجليز وقبله كانت مركز جمع الضرائب في المملكه السناريه واتت
تسمية العرضي من الاورطه-الاورطي وهي حامية اسماعيل باشا التركي وكنا
ننطقها وحتي الان الاوردي بلساننا النوبي...أصلها دِبْ قيلي ، ومعناه :
القلعة الحمراء0 الاورطي العرضي أو الاوردي...الكلمة الكان كبار السن
بقولوها(ضانقيل) و تعنى الطوب الاحمر او الحيمور. والمناحه بتقول ( تبكيك
الجوامع الاتبنت ضانقيل) أي التي بنيت بالطوب الأحمر.
18- الأُبيض (عروس الرمال):
------------------------------
***- تقع مدينة الأبيض السّودانية في وسط مديرية كردفان على ارتفاع حوالى
650 متر عن مستوى سطح البحر، وتبعد بحوالى 250 كلم جنوب غربي الخرطوم. كما
تتركّز بالقرب منها معظم مدن كردفان مثل أم روابة والرهد وأبو زيد والنهور
وبارا والدّلنج، وهي في مجموعها تتوسّط هذه المديريّة...الموضع الذي نشأت
عليه مدينة الأبيض يمثّل أرضًا مُنخفضةً تكثر فيها موارد المياه، وترتفع
الأراضي من حولها تدريجيًا، ممّا ساعد على تجميع المياه في هذا المنخفض
وأدّى بدوره لقيام تجمّعاتٍ سكّّانيةٍ كبيرةٍ...ويُلاحَظ هذا الإرتفاع
التّدريجي للأرض كلّما اتّجهنا من قلب المدينة إلى جميع أطرافها. كما أنّ
التّلال الرملية تحيط بالمدينة على شكل قوسٍ يمتدّ من الأطراف الغربية إلى
الشمالية...ويُرجّح أن موضع المدينة كان معمورًا ومليئًا بالأشجار الكثيفة
من السدر والهجليج والدّليب وغيرها، وأن كثرة الأشجار حاليًا تدلّ على أن
المكان الحالي كان عبارةً عن غابةٍ كثيفةٍ غنيةٍ بالحياة النباتية. وكان
من نتائج ذلك أن كثيرًا من القرى ظهرت على التلال المُرتفعة الرملية حول
مدينة الأبيض، وبعيدة عن مناطق الأشجار والمياه التي لم تكن صالحةً للسكن
في ذلك الوقت...والموضع الذي تقوم عليه المدينة عبارة عن منطقةٍ فسيحةٍ
تقطعها المجاري المائية الجافّة والتي تمتلئ بالمياه في شهور سقوط
الأمطار، بل أن هناك اثنين من هذه المجاري يقطعان المنطقة من الجنوب إلى
الشمال، وتقع وسط الخورين، أقدم وأهمّ أجزاء مدينة الأبيض...تُعتبر الأبيض
من أهمّ مراكز العمران في السودان. فقد لعبت دورًا كبيرًا في النّشاط
التجاري لغربي السّودان الذي يُعتَبر أهم مناطق الإنتاج الإقتصادي، إذ إنّ
للأبيض مركزها التجاري كمصبٍ لإنتاج الغرب المُتمثّل في الصّمغ العربي
والقطن والحبوب، مثل السّمسم والفول السوداني، وفي الوقت نفسه هي سوق
لتجارة الماشية والإبل والأغنام، وهي أيضًا العاصمة الإدارية الأولى في
هذا الجزء من القطر..
***- .ومع أهميّة الأبيض، فإنّها لم تلق من الدراسات والأبحاث ما أتيح
للمدن الحديثة الأخرى التي نشأت بعدها مثل بور سودان، رغم أنّها قامت
بدورٍ ملحوظٍ في فترة حكم المهدية، وكانت تحتلّ المرتبة الثانية بعد
الخرطوم الكبرى من حيث حجم السكان قبل عشر سنوات...ليس هناك تاريخ مُعيّن
يتحدّد به منشأ مدينة الأبيض قبل الحكم التركي عام 1821، ولكن مِن المعتقد
أنّ منطقة المدينة الحالية كانت تشتمل على مجموعةٍ من القرى مبنيةً بالقش،
وكلّ قريةٍ منها مُنفصلة عن الأخرى. وكان سكّانها يحصلون على المياه من
المكان الحالي الذي تمثّله مباني المدينة. هذه السيرة التاريخية للابيض.
***- اما بالنسبة للمعالم السياحية بها يوجد بها الكثير من المناطق
الزراعية مثل الملبس وحدائق البان جديد واخزان ود البقة وبنو العيارة وام
حراز وهذه كلها مناطق زراعية جميلة من حيث الزراعة والروعه واجمل اقات
جمال مدينة الابيض هو في فصل الخريف حيث تكتسي الارض بالخضرة وكذلك الجبال
فعندما تدخل اليها يوجد جبلين عند مدخل المدينة وتسمي جبال العين ونجد
الشبورة تغطي رؤوس الجبال في مشهد من اروع مشاهد الطبيعة علي الاطلاق
ويوجد بها متحف شيكان ملئ بالاثار التاريخية النوبية والغيرها من الاثار
الاخري كما يوجد بها ثلاث مستشفيات السلاح الطبي والشرطة والمستشفي
العام...وبها مجمع لحوادث الاطفال ويوجد بها مطار دولي وهي ثاني مدينة بعد
العاصمة حيث ان بها الصمغ العربي حيث تنتج مايعادل 80% من انتاج العالم من
الصمغ العربي من شجرتي الهشاب والطلح وهي مركز لتوزيع الثروة الحيوانية
للسودان والعالم العربي...مدينة الابيض هى حاضرة كردفان الكبرى .. وتعد من
اكبر مدن السودان واعرقها واكثرها تأثيرا على مجريات الاحداث التاريخية
وخاصة تاريخ الثورة المهدية....
***- ويرجح ان اول من انشاء مدينة الابيض وسكن بها من قبائل كردفان
(الشويحات ) وهم فرع من قبيلة البديرية التى نزحت من الشمال واستوطنت فى
العديد من مناطق اواسط كردفان ومن بينها مدينة الابيض ... بالاضافة الى
قسم من قبيلة المناصير التى جائت ايضا من الشمال ....ومن القبائل التى تعد
من اوائل القاطنين بالابيض ايضا الجلابة الهوارة وهم فرع من قبيلة
الهواوير بالاضافة الى مجموعات صغيرة من عدة قبائل- الجوامعة , المسبعات
وغيرها - شكلة وجدان وقومية مدينة الابيض ....
***- ليس هناك تاريخ محدد وثابت ترجع اليه نشأة هذه المدينة العريقة ولكن
من المرجح انها كانت مركز تجارى هام وملتقى لطرق القوافل ...ام عن سبب
تسميتها باالابيض فالشائع عند الكثير من اهلها انه يعود الى حمار ابيض
كانت تمتلكه امرأة لجلب الماء فكان الناس عندما يرونه يقولون ( جاء الحمار
اللبيض ) واللبيض هنا لتخفيف الابيض و التصغير وصارة علم واسم للمدينة ...
وهذه بالطبع رواية شعبية شائعة قد لا تعبر عن الحقيقة التى لا يعرفها احد
...ومن روائع هذه المدينة ان كل ساكنيها يكنون لها الولاء فهم هناك
لايعرفون بقبائل او اجناس فيكفى عندهم ان تكون من الابيض وكفى ....وقد
اسموها (قلب قلب القلب) وعندما سألت لماذا اجابو احضر خارطة العالم وانظر
اى القارات تأخز مكان القلب فى العالم ....وقالو هى قارة افريقيا والسودان
فى مكان القلب من افريقيا والابيض فى مكان القلب من السودان..فصارت بذلك
قلب قلب القلب.
10- عطـبـــرة :
-----------------
***- نالك الكثير من الروايات في شأن تسمية مدينة عطبرة بهذا الإسم بعضهم
يذهب إلى أن الإسم هو [ أتـا برا ] نسبة لنهر عطبرة [حيث أنه نهر موسمى
يفيص في فصل الخريف ويتقطع إلى برك صغيرة في فصل الصيف ] وأهل السودان
يدغمون الكلمات لذلك سميت أتبرا وعندما قدم المصريون الذين كانوا يعملوا
كمترجمين للإنجليز أخذوا ينطقونها [ عطبـــرة ] بتفخيم الطاء وسار عليها
هذا الإسم.
***- وقيل أنها امتداد الى أتبرا أم دوم في أعلى النهر فسكان أعلى النهر هم بنوا عمومة سكان عطبرة قديما.
***- كما أن هنالك مقولة أخرى تفيد بأن أهل تلك المنطقة كانوا ينغبون عن
الذهب في نهر عطبرة وكانت هذه العملية تسمى التتبير من التبر وبهذا إشتق
الإسم { أتبرا }.
***- وهنالك مقولة أخرى تذهب إلى أن التسمية جاءت مشتقة من ذلك الغبار
الذي يهب في فصل الخريف من منطقة البطانة ]وهو يسمى بالعطبرة ] وهو عبارة
عن ذرات غبار صغيرة تحملها الرياح من منطقة البطانة وقد إشتهرت بها منطقة
عطبرة.
***- عطبرة : اتبرة " باللغة البجاوية تعني بحر اللبن.
***- أما أتبرا أم دوم هي اتبرا الداخلة ، وهي منطقة الداخلة الحالية ،
والمنطقة كلها كانت منطقة غابات من الدوم، وأنشئ فيها مصنع لصناعة الزراير
من لب ثمرة الدوم ( البقو) وكذلك مصدر للسعف ، ومنطقة أتبرا أم دوم توحي
بوجود أتبرا أخرى وكذلك أتبرا الداخلة توحي وجود أتبرا أخرى (مثال
الخارجة) لكن في الحقيقة لا توجد ولكنها محاطة بالقلعة شرق والقلعة جنوب ،
ومنطقة البجة شمال من عطبرة ولكنهم نزحو للمدينة بعد إنشائها وليسوا من
أهل المنطقة ، وحتى عرب النهر ليسو من البجة ، وفيهم قبائل
11- ومروي:
------------------
باللغة البجاوية ايضا تعني الشتاء الطويل.
رد: غرائب اسماء المدن والقري ( 2 )
معلومات مفيدة وجديده ، بس ياريت لو ذكرت مصدر المعلومات للإستفدة أكثر .
أم احمد- مشرف عام المنتديات المتخصصة
- عدد المساهمات : 1311
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
الموقع : السعوديه - جيزان
رد: غرائب اسماء المدن والقري ( 2 )
معلومات رائعة يا رائع ياريت الشباب يستفيد من هذه المعلومات القيمة
احمد علي ابراهيم- شنداوي مميز
- عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
رد: غرائب اسماء المدن والقري ( 2 )
( اهلا وسهلا بت عوض الكريم وبكل ناس معليش انا عرفتك بس انتي ماعرفتيني نسيتي الناسأم احمد كتب:معلومات مفيدة وجديده ، بس ياريت لو ذكرت مصدر المعلومات للإستفدة أكثر .
كتاب السلالات العربية بالنيل الأبيض من منشورات الدار السودانية للكتب طبع عام (1970م) والنيل الأبيض قديماً وحديثاً من وضع الأستاذ التجانى عامر وصدر هذا الكتاب عام (1980م) عن دار الصحافة بالخرطوم والكتاب يؤرخ لمديرية النيل الأبيض بحدودها الجغرافية القديمة وللقبائل والبيوتات الدينية ولبعض مدن وقرى هامة بالمديرية . ومن الكتب المهمة والباكرة التي صدرت عن معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية للبروفيسور عز الدين الأمين بعنوان(قرية كترانج وأثرها العلمي في السودان)وصدر في عام (1975م) في مائة وأربعين صفحة وهو من الكتب الرائدة في هذا المجال إذ أنه يؤرخ إلى قرية كترانج في العهود التاريخية المختلفة لشيوخها و علمائها وأنسابهم وقراءاتهم وإجازاتهم خاصة ان كتاب طبقات ود ضيف الله لم يتطرق لهم لاسباب غير معروفة كما نشير إلى كتاب(الزغاوة ماضي وحاضر) من تأليف د. محمود أبكر سليمان ومحمد على أبكر سليمان . وصدر هذا الكتاب في الكويت عام (1988م) ويقع في (244ص) . والكتاب مخصص برمته لقبيلة الزغاوة بغرب السودان فروعها وأفخاذها وأسرها . ومن الكتب الرائدة كتاب ( حلفاية الملوك: التاريخ والبشر ) من وضع الراحل البروفيسور عون الشريف قاسم . والكتاب يؤرخ لمدينة حلفاية الملوك ورجالاتها وأسرها وأنسابها . مع مقدمة تاريخية تحليلية شاملة . والكتاب يستحق أن يكون منهجاً ودليلاً لكل من يود أن يكتب في هذا المجال تحقيقاً وتنقيباً وتحليلاً فهو من الكتب التي يشار إليها حقيقة . ونشير أيضاً لكتاب المؤرخ محمد صالح ضرار
( تاريخ سواكن والبحر الأحمر ) من منشورات دار الكتب السودانية ، وطبعته الثانية تاريخها (1988م) ويقع في (277ص ) وهو من الكتب الباكرة التى وضعت في مجال تاريخ المدن وله عدة مؤلفات عن قبائل شرق السودان وقد نشر منها كتاب : قبائل الحباب والحماسين بالسودان وإرتريا فبجانب ذلك له مخطوطات لم تنشر عن قبائل الحلنقة والهدندوة والرشايدة والبني عامر وغيرهم من قبائل الشرق وارى ان الوقت قد حان لاصدار موسوعة قبائل شرق السودان ولتكريم مؤرخ الشرق الاول الاستاذ محمد صالح ضرار وابنه مؤرخ تاريخ السودان الحديث الاستاذ ضرارصالح ضرار . ومن الكتيبات التي صدرت في هذا المجال ( مقدمة في تاريخ أربجي) وقد أصدرته اللجنة العليا للاحتفالات باليوم التاريخي لأربجي في يناير 1992م وهو كتاب يمكن أن يكون أنموذجاً للمدن والقرى التي تود أن توثق لتاريخها ورجالاتها . ومن الكتب التي صدرت في تاريخ المدن كتاب (كوستى) لواضعه شلقامي
رد: غرائب اسماء المدن والقري ( 2 )
مشكور جداً على المعلومة الوافية .. واسماء الكتب التى ذكرتها حأستفيد منها أكيد .
وجاءتنى فكرة لتخصيص ركن بالمنتدى بعنوان (تاريخنا) مثلاً ، نتناول فيهو مواضيع مثل هذه تخص كل ماهو متعلق بتاريخ سوداننا الحبيب سياسى - حربى - اجتماعى - وثائقى ... ونجمّع فيهو كل المعلومات ذات الصلة ... رأيكم شنو ؟؟
تخريمة : ( اهلا وسهلا بت عوض الكريم وبكل ناس معليش انا عرفتك بس انتي ماعرفتيني نسيتي الناس)
الكلام دا داير ليهو قعده .. تعال لى فى الدردشه .
وجاءتنى فكرة لتخصيص ركن بالمنتدى بعنوان (تاريخنا) مثلاً ، نتناول فيهو مواضيع مثل هذه تخص كل ماهو متعلق بتاريخ سوداننا الحبيب سياسى - حربى - اجتماعى - وثائقى ... ونجمّع فيهو كل المعلومات ذات الصلة ... رأيكم شنو ؟؟
تخريمة : ( اهلا وسهلا بت عوض الكريم وبكل ناس معليش انا عرفتك بس انتي ماعرفتيني نسيتي الناس)
الكلام دا داير ليهو قعده .. تعال لى فى الدردشه .
أم احمد- مشرف عام المنتديات المتخصصة
- عدد المساهمات : 1311
تاريخ التسجيل : 08/08/2009
الموقع : السعوديه - جيزان
رد: غرائب اسماء المدن والقري ( 2 )
[color=red]t;
تخريمة : ( اهلا وسهلا بت عوض الكريم وبكل ناس معليش انا عرفتك بس انتي ماعرفتيني نسيتي الناس)
الكلام دا داير ليهو قعده .. تعال لى فى الدردشه .[/quote]
تحياتي انا كنت فاتح المنتدي بس كنت مشغول في المكتب ودخلت الدردشه ولقيتك طلعتي
فكرتك خطيره وانا بحب أقرأ عن تاريخ السودان جداً واخر حاجه قريتها عن الانقلابات العسكريه الحصلت في تاريخ السودان وشدتني جداً قصة انقلاب الرائد هاشم العطا
يديك العافيه
تخريمة : ( اهلا وسهلا بت عوض الكريم وبكل ناس معليش انا عرفتك بس انتي ماعرفتيني نسيتي الناس)
الكلام دا داير ليهو قعده .. تعال لى فى الدردشه .[/quote]
تحياتي انا كنت فاتح المنتدي بس كنت مشغول في المكتب ودخلت الدردشه ولقيتك طلعتي
فكرتك خطيره وانا بحب أقرأ عن تاريخ السودان جداً واخر حاجه قريتها عن الانقلابات العسكريه الحصلت في تاريخ السودان وشدتني جداً قصة انقلاب الرائد هاشم العطا
يديك العافيه
رد: غرائب اسماء المدن والقري ( 2 )
تسلم اخ عبد العزيز ..
موضوعك مميز ومفيد جدا..
في مدن كتيييرة في السودان ما عارفين
سبب تسميتها ولا مدلولات الاسماء ...
ياريت تواصل في سرد معلومات تاريخية
عن السودان .. ونحن في الانتظار..
وياريت برضو تتكتب لينا قصة انقلاب الرائد
هاشم العطا.. وربنا يديك العافية
موضوعك مميز ومفيد جدا..
في مدن كتيييرة في السودان ما عارفين
سبب تسميتها ولا مدلولات الاسماء ...
ياريت تواصل في سرد معلومات تاريخية
عن السودان .. ونحن في الانتظار..
وياريت برضو تتكتب لينا قصة انقلاب الرائد
هاشم العطا.. وربنا يديك العافية
ام تسابيح- مشرف عام حواء شندي
- عدد المساهمات : 1275
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 49
الموقع : المدينه النبوية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 1 مارس 2024 - 22:40 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» كلامات
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:57 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» اللهم رحمتك
الأحد 3 ديسمبر 2023 - 16:43 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» سجل دخولك للمنتدى بالصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
الأحد 3 ديسمبر 2023 - 16:40 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» سجل حضورك باسم منطقة؛ معلم بارز ؛شخصية من مدينة شندي
الأحد 3 ديسمبر 2023 - 11:53 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» اين انتم؟؟
الخميس 17 أغسطس 2023 - 12:09 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» كيف نجعل من شندي مدينة نموذجية ؟؟؟
الأحد 12 سبتمبر 2021 - 21:02 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» ذكريات قروي
الأحد 12 سبتمبر 2021 - 20:57 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» رسائل إداريـة
الأحد 12 سبتمبر 2021 - 20:07 من طرف عبد الرحمن احمد الحاج
» اللهم ارحم عمنا عبد الله أحمد عباس
الخميس 4 يونيو 2020 - 14:00 من طرف الحسين محمد
» إلى جنات الخلد برحمة الله عثمان عبدالله هلال
الخميس 21 مايو 2020 - 12:44 من طرف الحسين محمد
» الشاعر المركون وشعره المهجور
الأربعاء 6 مايو 2020 - 8:55 من طرف الحسين محمد
» نعي وتعزية
الإثنين 4 مايو 2020 - 9:02 من طرف الحسين محمد
» نشاط الجمعيات التعاونية في شندي وريفها
الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:17 من طرف الحسين محمد
» رمضان مبارك
الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 13:13 من طرف الحسين محمد
» تأكل
الجمعة 8 يونيو 2018 - 5:23 من طرف الحسين محمد
» نميري وقصص منسوجة
الخميس 7 يونيو 2018 - 12:38 من طرف الحسين محمد
» رحل كمال عليه الرحمة
الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 7:00 من طرف الحسين محمد
» انا لله وانا إليه راجعون
الجمعة 25 مايو 2018 - 18:01 من طرف الحسين محمد
» إنا لله وإنا إليه راجعون
الأربعاء 28 مارس 2018 - 8:40 من طرف الحسين محمد